logo-option (1)

مقالات

تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار

تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار

كم تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار؟ في البداية تعتبر عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار إجراءً جراحياً يستخدم لعلاج الأمراض والمشاكل التي تصيب القنوات العصبية في الجسم.

وفي هذا المقال سنوضح بشكل مكثف عن كيف تتم عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار وكيفية إجرائها وتكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار.

عملية توسيع القناة العصبية

تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار، تتم هذه العملية بإدخال أداة صغيرة تحتوي على كاميرا وأدوات جراحية من خلال ثقب صغير في الجلد، ثم يتم توسيع القناة العصبية وإزالة العوائق أو الأورام الموجودة داخلها بواسطة هذه الأدوات الجراحية. وتعد هذه العملية آمنة وفعالة للحد من الألم وتحسين حركة المريض بعد الجراحة.

عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار

تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار، في البداية تعد عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار إجراء جراحي يستخدم لعلاج ضغط العصب الطرفي، وهي إجراء يتم بواسطة جهاز منظار صغير يتم إدخاله من خلال ثقب صغير في الجلد. يستخدم الجراح الصغير الكاميرا الموجودة في جهاز المنظار لتوجيه الأدوات الجراحية إلى الموقع المناسب داخل الجسم.

تتم عملية توسيع القناة العصبية بتوسيع الفتحة التي يمر بها العصب، مما يقلل الضغط الذي يتعرض له العصب. ويمكن لهذه العملية أن تساعد على تخفيف الألم وتحسين حركة الجسم في المناطق التي يتم علاجها. كما أنها تقلل من الحاجة لعلاجات الألم الدائمة وتحسن الوظيفة اليومية للمريض.

تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار

تعتمد تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار على عدة عوامل، و سنوضح من خلال السطور التالية عن أهم تلك العوامل من بينها:

  1. موقع القناة العصبية حيث أن المواقع الصعبة الوصول إليها تتطلب أدوات خاصة ومهارات تقنية متقدمة مما سيؤدي إلى ارتفاع تكلفة العملية.
  2. مهارات وخبرة الجراح حيث يؤثر خبرة ومهارات الجراح في تقليل تكاليف العملية، حيث أن الجراحين ذوي الخبرة والمهارات العالية يمكنهم تنفيذ العملية بسرعة ودقة أكبر مما يؤدي إلى تقليل تكاليف العملية.
  3. نوعية المعدات المستخدمة حيث تؤثر جودة المعدات وتقنياتها في تكلفة العملية، حيث يمكن استخدام معدات أحدث وأكثر تقدمًا في عمليات التوسيع العصبية بالمنظار، وهذا قد يزيد من تكلفة العملية.
  4. موقع ومكان المستشفى حيث يؤثر موقع المستشفى وتكاليف الرعاية الصحية في تكلفة العملية، حيث يمكن أن تختلف تكاليف العمليات الجراحية بشكل كبير حسب المنطقة الجغرافية.

ما هي القناة العصبية؟

تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار، حيث أن القناة العصبية هي مسار يتكون من خلايا عصبية متصلة ببعضها البعض، وتقوم بنقل الإشارات العصبية من الدماغ إلى الجهاز العصبي الطرفي. وتتألف القنوات العصبية من العديد من الخلايا العصبية المختلفة، مثل العصبونات الحسية والحركية والعصبونات الوسيطة، وتلعب دوراً هاماً في نقل المعلومات الحسية والحركية والعاطفية والإدراكية في الجهاز العصبي.

أسباب توسيع القناة العصبية

أسباب توسيع القناة العصبية

توسيع القناة العصبية يمكن أن يحدث بسبب عدة أسباب، وتتضمن هذه  الأسباب على ما يلي:

  1. التهاب العصب حيث يتمدد الالتهاب إلى الداخل ويؤدي إلى ضيق القناة العصبية.
  2. تكون الأورام والتي قد تؤثر على الأعصاب المحيطة وتضغط عليها وتتسبب في توسيع القناة العصبية.
  3. الإصابة بالتهاب المفاصل حيث يمكن لالتهاب المفاصل أن يؤدي إلى تضييق القناة العصبية في المفصل المتأثر.
  4. اضطرابات نمو العظم حيث يمكن لتشكيل غير صحيح العظام أو الكسور المتكررة أن تسبب توسيعًا في القناة العصبية.
  5. الضغط الزائد حيث يمكن للضغط الزائد الناتج عن تكرار حركات معينة أو استخدام أدوات معينة في العمل أن يؤدي إلى توسيع القناة العصبية.

بشكل عام، توسيع القناة العصبية يؤدي إلى تقليل مساحة القناة وتضييقها، مما يؤدي إلى الشعور بالألم والتنميل وفقدان الحركة في المناطق التي تمر بها الأعصاب المتأثرة. وعادة ما يحتاج المرضى الذين يعانون من توسيع القناة العصبية إلى إجراء عملية جراحية لتخفيف الضغط على الأعصاب وتوسيع القناة

كيفية  إجراء عملية توسيع القناة العصبية؟

تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار، قبل التعرف على التكلفة لابد أن نتعرف أولاً على كيفية إجراء العملية حيث تُعد عملية توسيع القناة العصبية إجراءً جراحياً يتم فيه توسيع قناة العصب المضغوطة أو المتضررة بما يكفي لتحسين تدفق الدم والأعصاب وتخفيف الألم. وفيما يلي الخطوات الأساسية لإجراء هذه العملية:

  1. يتم تخدير المريض باستخدام التخدير الموضعي أو العام.
  2. يتم عمل شق في اللثة بجانب السن المصاب، ويتم بعد ذلك فتح قمة الجذر الخاصة بالسن.
  3. يتم توسيع القناة العصبية باستخدام معدات خاصة، حيث يتم إزالة الأنسجة التالفة والتي تضغط على العصب.
  4. يتم تطهير القناة بشكل جيد لضمان عدم وجود أي جراثيم أو مواد حشوية.
  5. يتم حشو القنوات بمادة مطاطية للحفاظ على نظافة القناة وتجنب العدوى.
  6. يتم إغلاق الشق في اللثة باستخدام غرز أو مواد لاصقة.

بعد الجراحة، يحتاج المريض إلى تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، وعادةً ما يتم وضع حشوة دائمة في القناة العصبية في زيارة تالية للطبيب.

نسبة نجاح عملية توسيع القناة العصبية

تعتمد نسبة نجاح عملية توسيع القناة العصبية على العديد من العوامل، بما في ذلك حجم القناة العصبية وموقعها والسبب الذي دعا إلى الحاجة إلى التوسيع. كما أنه يعتمد على خبرة ومهارة الجراح الذي يقوم بالعملية والتقنيات المستخدمة.

ومع ذلك، فإن العديد من الدراسات قد أظهرت نجاحًا جيدًا لتوسيع القنوات العصبية، وخاصةً عند استخدام تقنيات حديثة مثل استخدام المنظار والأدوات الدقيقة. وبشكل عام، يمكن توقع أن نسبة نجاح العملية تتراوح بين 75-95٪، مع الاحتفاظ بعوامل الخطورة والمضاعفات في الاعتبار.

اسئلة شائعة :

مدة الراحة لعملية توسيع القناة العصبية؟

تمتد مدى الراحة من  4 إلى 6 أسابيع من العملية وتعتمد المدة المطلوبة لراحتك البدنية  حسب لياقتك .

ما هي أعراض ضيق القناة العصبية؟

ألم في المنطقة المصابة و تنميل أو خدر في الأطراف المصابة و يعاني من انخفاض حساسية الجلد في المنطقة المصابة و صعوبة في القيام بالحركات الدقيقة مصاحب بتورم في المنطقة المصابة.

ما سبب ضيق القناة العصبية ؟

بسبب التعرض إلى كسور العظام أو الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي أو الاصابة بورم يعمل علي ضغط على القناة العصبية .

في الأخير لابد من متابعة حالتك الصحية وإذا طرقت عليه تلك الأعراض التي تصيب الغضروف التي تم توضيحها في السابق لابد من حجز موعد مع دكتور إسلام الأجهوري اشهر جراح مخ وأعصاب وعمود فقري في مصر للتشخيص السليم وتحديد طريقة العلاج التي قد تتمثل في عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار وغيرها من طرق العلاج الأخرى التي تتناسب مع طبيعة كل حالة والتعرف على تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار و للحجز والاستفسار يمكنك التواصل مع ارقام التليفونات الخاصة بمركز دكتور إسلام الأجهوري افضل طبيب جراح مخ وأعصاب وعمود فقري في مصر واعرف ميعاد الكشف حيث أن المركز يقوم على تقديم الخدمات الطبية سواء لحالات للبالغين أو الأطفال.

احجز موعد