خدماتنا

امراض المخ والاعصاب

تعتبر الأعصاب هي الناقل الحسي والحركي في جسم الإنسان ككل، ولعل أهم تلك المناطق الأساسية هي المركز الموجودة خلف العمود الفقري في جسم الانسان والذي يحتوي على النخاع الشوكي، وربما تضرر الأعصاب والنخاع الشوكي نتيجة حادث او عرض او حتى عيوب خلقية يولد بها الشخص لذلك فإن علاجها يتطلب سرعة ودقة وخبرة ممن يقوم بها.

امراض المخ والاعصاب

طبيعة أمراض الأعصاب تكون مختلفة نسبيًا حيث تكون في أساسها عائق للحركة او سببًا في الإحساس بالالم والتنميل وعدم القدرة على الحركة في أغلب الأحيان ولكن! هل هناك انواع من الأعصاب؟ نعم فهناك أنواع كثيرة من الأعصاب في جسم الإنسان منها:
الأعصاب الحركية
الأعصاب الحسية
الأعصاب اللاإرادية
الأعصاب القحفية
الأعصاب الشوكية

السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية بسبب خلل مفاجئ في إمداد الدماغ بالدم، وغالبا ما يكون بسبب انسداد أو انفجار مفاجئ لأحد شرايين الدماغ و تتميز الأعراض بوجود تخديل او ضعف الذراع أو الرجل خاصة في جانب واحد من الجسم ويتم تشخيص نوع السكتة الدماغية التي تعرضت لها والمناطق التي تأثرت بها في الدماغ من خلال اختبارات الدم لتحديد مستويات الكوليسترول في الدم أو من خلال الأشعة المقطعية،التصوير بالرنين المغناطيسي او اختبار للبلع تنقسم السكتة الدماغية الي جزئين :

نزيف المخ

يتكون داخل المخ عادة عن ارتفاع مزمن في ضغط الدم حيث تنقطع التروية الدموية إلى أنسجة الدماغ، وإن انقطعت لأكثر من أربع إلى ست دقائق فقد تموت الأنسجة الدماغية وتفقد وظيفتها ويحدث النزيف الدماغي بين الدماغ وأحد أغشية أعراض النزيف المخ هي صعوبة في الكلام والنطق وصعوبة في البلع وصعوبة في الكتابة والقراءة و فقدان التوازن ويقوم أ.د.إسلام الأجهوري بتشخيص من خلال التصوير الأوعية الدموية والتصوير بالرنين المغناطيسي ويتم التدخل الجراحي للتخلص من الخثرة الدموية أو مُسبب النزيف (الورم أو التشوه الشرياني الوريدي) للحد من استمرار النزيف.

جلطة دماغية

هي أكثر أنواع السكتات الدماغية انتشارا وتحدث عند تضيق الأوعية الدموية التي تمد الدماغ بالدم و يتسبب في انخفاض شديد في معدل تدفق الدم بسبب انسداد الأوعية الدموية نتيجة تراكم الانسجة الدهنية بها او الرواسب التي تسري في مجرى الدم، ويكون مصدرها القلب

جراحات الاعصاب

التهاب الأعصاب هو عبارة عن حالة مرضية تستهدف عصبًا محددًا أو مجموعة من الأعصاب، وتختلف الأعراض حسب نوع العصب ووظيفته وتنقسم الاعصاب الي الأعصاب الحسية و الأعصاب الحركية و الأعصاب المختلطة بينما كل فئة تتميز بالتهاب أعصاب مختلفة .

التهاب العصب الخامس

العصب الخامس هو عصب حسي حركي يلقب باسم مثلث التوائم و هو أكثر الأعصاب الدماغية تعقيداً، ويعتبر الدور الرئيس له نقل المعلومات الحسية من الرأس والوجه إلى الدماغ
التهاب العصب الخامس هو حالة مزمنة عندما يتعرض العصب إلى الضغط أو التهيج، وينتج عنها الألم الشديد بسبب السكتة الدماغية والأورام والأمراض العصبية للتصلب المتعدد ومن أعراض التهاب العصب الخامس بنوبات من الألم الشديد أو الناري أو الوخز الذي قد يشبه الصدمة الكهربائية ويتم العلاج بالأدوية وإذا لم ينفع سوف نلجأ إلى التدخل الجراحي تخفيف ضغط الأوعية الدموية التي تؤثر على العصب او استئصال العصب جزئيا لتخفيف الألم.

التهاب العصب السابع

العصب السابع هو العصب الرئيسي الذي يتحكم بعضلات الوجه وحركتها قد يؤدي التهاب العصب السابع إلى عدم القدرة على الابتسام وصعوبة في تحريك الفم أو بألم أو انزعاج عند لمس الوجه. ويتم التشخيص من خلال القيام باختبارات السمع و التوازن و التذوق و إفراز اللعاب يتم استخدام الأدوية و العلاج الطبيعي وإذا لم يؤدي إلى استجابة
تستخدم جراحة إزالة الضغط لتخفيف الضغط على العصب الوجهي

التهاب العصب السمعي

مرض الشلل الرعاش

مرض عصبي يؤثر في الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين في منطقة معينة من الدماغ، مما يؤدي إلى مجموعة معقدة من الأعراض ومنها الرجفة اللاإرادية و الحركة البطيئة ومشكلات التوازن وفقدان حاسة الشم ولا يوجد اختبار محدد لتشخيص مرض باركنسون تاريخ الفرد الطبي، ومراجعة علامات المرض و لا يوجد علاج نهائي منه ولكن يمكن استخدام الأدوية لتقليل الأعراض و اذا كان في مراحل متأخرة قد نلجأ الى التدخل الجراحي بالتحفيز المغناطيسي للدماغ

جراحة الصرع

هو اضطراب عصبي بالمخ ويسبب تشنجات متكررة نتيجة خروج شحنات غير منتظمة و زائدة من الخلايا العصبية ويختلف انواع و درجات الصرع اسباب الصرع قد تكون وراثية او بسبب اصابات المخ أو بسبب الاورام او السكتات الدماغية و يمكنك تمييز الصرع من خلال رعشة قوية في الجسم مصابة لها تشنجات في الأطراف والتحديق في الفراغ لفترة طويلة و فقدان الوعي ويوجد طريقتين لعلاج الصرع: إما دوائيا أو عن طريق جراحة الصرع وتنقسم جراحات الصرع إلى التحفيز العميق للدماغ أو تحفيز العصب المبهم او باستخدام التردد الحراري يقوم دكتور اسلام الأجهوري بتلك العمليات باعلي مستوي للدقة .

جراحات الاكتئاب والوسواس القهري

اضطراب المزاج الذي يسبب شعورا متواصلًا بالحزن، وفقدان المتعة لمدة تزيد عن أسبوعين وتحدث بسبب تغيرات في كيمياء المخ التي لها دور مهم في الحالة المزاجية للفرد، ويعد اختلال توازنها أحد مسببات الاكتئاب المحتملة أو بسبب الوراثة ويتم استخدام التحفيز العميق للدماغ في بعض الحالات لعلاج الاكتئاب الشديد الذي لم يستجب للعلاجات الأخرى ويعمل عن طريق إرسال تيارات كهربائية صغيرة إلى المخ

أمراض الاضطرابات الحركية

التصلب العصبي المتعدد

مرض عصبي مزمن يصيب الجهاز العصبي المركزي ويؤثر على الدماغ والحبل الشوكي, ويسبب التصلب العصبي المتعدد  تلفًا في الغشاء المحيط بالخلايا العصبية يسبب تشنج في العضلات وتشوش النظر أو الرؤية و صعوبة في الكلام واتخاذ قرار و يتم تشخيصه بواسطة بسحب عينة من السائل الشوكي للكشف عن أي تغيرات غير طبيعية و باستخدام أشعة الرنين المغناطيسي للدماغ أو اختبار قياس السيالات العصبية يساعد العلاج المبكر على تقليل تفاقم الأعراض .

خلل التوتر العضلي

هو اضطراب في الحركة يسبب انقباض العضلات لا إراديا. ويؤدي إلى حركات متكررة ويختلف تأثير على الجسم حسب نوع التوتر العضلي وقد تتراوح التقلصات العضلية من خفيفة إلى حادة ولا يوجد علاج نهائي لخلل التوتر العضلي ولكن هناك طرق تساعد في تخفيف الأعراض باستخدام الأدوية وقد لا يستجيب المريض ونلجأ إلى التدخل الجراحي حيث يتم اللجوء إلى التحفيز الكهربائي لبعض النويات في داخل المخ ويعمل على تنظيم عمل الأعصاب

متى يكون استشارة دكتور مخ واعصاب أمر ضروري؟

لابد من استشارة الطبيب في بعض الحالات التي ترتبط بمشاكل الأعصاب على الفور ومن تلك الحالات التالي:
التصلب العصبي المتعدد
الصداع الدائم
ألم الاعتلال العصبي وهي الآلام الغير طبيعية مثل التنميل في أصابع القدمين أو الذراع “.
الدوخة وعدم الثبات
الفقدان المؤقت للوعي ونوبات الصرع
فقدان الذاكرة، وتلف في وظائف الدماغ العليا
فقدان التوازن والاختلال والسقوط أثناء المشي و المشي بطريقة غير متوازنة
الهزات والتشنجات العصبية فقدان القوة.