logo-option (1)

مقالات

أخطر فقرات العمود الفقري

أخطر فقرات العمود الفقري

العمود الفقري من أكثر الأشياء المعقدة في جسم الإنسان، والتي تتحكم بشكل رئيسي به، وعلى الرغم من تعدد فقرات العمود الفقري، يبقى هناك ما يُعرف بأخطر فقرات العمود الفقري، وجاءت هذه التسمية نسبة إلى احتمالية الإصابة بشلل تام إذا أصاب هذه الفقرات أي سوء، فما هي هذه الفقرات؟ والأسباب المؤدية للإصابة بهذه الفقرات؟ وكيف يمكن علاجها؟ كل هذه الأسئلة نجيب عليها من خلال المقال التالي.

ما هو العمود الفقري؟

يعتبر العمود الفقري إحدى الأعمدة الرئيسية المبني عليها جسم الإنسان، والذي يساعده بشكل كامل في القدرة على القيام بكافة المهام الحركية والجسدية، وبالتالي فإن أي إصابة به مهما كانت بسيطة تتسبب في الكثير من المتاعب.

يتكون العمود الفقري مما يقرب من 33 فقرة، تترابط هذه الفقرات ببعضها البعض من خلال أنسجة أو أربطة، يتوسطها بعض الأقراص، والتي تساعد على تقليل الاحتكاك بينها، لكل فقرة من هذه الفقرات وظيفة معينة، تساعد على الحفاظ على قدرة الجسم على الإتزان.

تتلقى أعضاء الجسم الأورام بالحركة من خلال العمود الفقري، والأربطة التي تربط بين هذه الفقرات، إذ يقوم المخ بإصدار الأمر، ليتم إرساله إلى أعضاء الجسم، عبر ما يُعرف بالحبل الشوكي.

أخطر فقرات العمود الفقري

أخطر فقرات العمود الفقري

العمود الفقري يعتبر هو المتحكم الكامل في الجسم، فهو حلقة الوصل بين المخ وأعضاء الجسم المختلفة، كذلك فهو يساهم في تحريك العنق، الرقبة، اليدين وكذلك الأقدام بسهولة، كما يساهم في إحكام قبضته على وظائف الجسم الأخرى، بالتالي كان لابد من إلقاء الضوء على أخطر فقرات العمود الفقري، نظرًا للألم المتوقع أن يلم بالمريض، في حالة الإصابة بأي مشكلة ما.

تعتبر الفقرات المعروفة بفقرات c1 وc2 هما أخطر فقرات العمود الفقري. هاتان الفقرتان هما المسؤولتان عن حماية الحبل الشوكي في المنطقة الواقعة أعلى العنق، بالتالي فهي المسؤولة عن التحكم في الرقبة، ودعم الجمجمة، لذا، فإن خطر الإصابة بأي مرض أو مشكلة ما، قد يؤدي بصاحبها إلى الإصابة بالشلل.

عند الإصابة بمرض ما بأخطر فقرات العمود الفقري c1 وc2، يفقد المريض القدرة على السيطرة على الرقبة، وكذلك الأماكن المحيطة بها، بالتالي يعجز عن تحريكها بشكل سليم، مما يجعله في حالة من الشلل الكامل، إذ يصعب على الحبل الشوكي نقل أوامر المخ إلى أعضاء الجسم.

إصابات أخطر فقرات العمود الفقري

عادًة ما تصاب فقرتا c1 وc2 بعد التقدم في العمر، خاصًة مع فقدان الجسم لقوته ومرونته بالتدريج، ولكن على الرغم من ذلك، قد ينتج عن الكثير من الأسباب الأخرى إصابات عدة بهذه المنطقة، أبرزها على الإطلاق ما يلي:

  • التعرض لحادث مروري، أو السقوط من مكان مرتفع، أو التعرض للضرب بآلة حادة في هذه المنطقة.
  • تعرض الرقبة إلى الكثير من الإشعاعات الكيميائية والمواد المُشعة الضارة لفترة طويلة
  • الإصابة بالتهابات أو الإنزلاق الغضروفي.
  • وجود ورم يضغط بقوة على فقرات العنق، بالشكل الذي يمنعها من القيام بأبسط مهامها، ويجعلها تتسبب في الإصابة بالكثير من الآلام الشديدة.
  • سوء التغذية.
  • التقدم في العمر.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية بهذه المنطقة بأسلوب خاطئ.

أعراض إصابة الفقرة c1 وc2

أعراض إصابة الفقرة c1 وc2

ينصح الأطباء – وعلى رأسهم الدكتور إسلام الأجهوري – إلى التوجه إلى أقرب طبيب فور ظهور مجموعة من الأعراض، تشير بنسبة كبيرة إلى احتمالية حدوث ضرر أو مشكلة بهاتين الفقرتين، ومن أبرز هذه الأعراض والعلامات ما يلي:

  • عدم القدرة على تحريك الرقبة بطريقة سليمة، بالإضافة إلى شلل تام في الذراعين والساقين.
  • خلل في بعض الوظائف الجسدية، مثل المثانة والأمعاء، بمعنى آخر يصعب على المريض التحكم بالبول، علاوًة على تأثر العلاقة الحميمية بالسلب.
  • صعوبة التحدث مع الآخرين.
  • الشعور بتنميل أو وخز أسفل العنق.
  • فقدان الإحساس، وعدم القدرة على معرفة درجة حرارة الجسم، وما إذا كان المريض يشعر بالبرودة أو يشعر بارتفاع درجات الحرارة.
  • عدم القدرة على التنفس، نتيجة عدم وصول الدم بشكل كافٍ إلى المخ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بجلطة دماغية.
  • احتمالية الإصابة بعدوى الالتهاب الرئوي.

طرق علاج أخطر فقرات العمود الفقري

يعتمد الدكتور إسلام الأجهوري على طرق عدة في علاج أخطر فقرات العمود الفقري، وهذا وفقًا لمدى قوة ودرجة الإصابة، وحالة المريض، بالإضافة إلى عمره، ومن أبرز هذه الطرق ما يلي:

  1. الأطواق الصلبة: هي عبارة عن أطواق تأخذ شكل دائري، يتم وضعها حول رقبة المريض لتثبيتها قدر الإمكان؛ لمنع تفاقم الإصابة، وحدوث أي مضاعفات خطيرة. تصل مدة تركيب الأطواق الطبية إلى عدة شهور، وتختلف هذه الفترة من مريض إلى آخر، وفقًا لدرجة الاستجابة.
  2. جهاز التنفس: يتم استخدام جهاز التنفس في الحالات التي تعرضت لضرر كبير من ناحية الجهاز التنفسي، نتيجة إصابة فقرات العمود الفقري الأخطر على الإطلاق.
  3. العقاقير الطبية: يعتمد بعض الأطباء على الأدوية والمسكنات الطبية – إذا كانت الحالة المرضية تسمح بذلك – من أجل تخفيف الألم، واسترخاء العضلات.
  4. جلسات العلاج الطبيعي: تهدف جلسات العلاج الطبيعي وبعض التمارين البسيطة التي يوصي بها الطبيب إلى استعادة المريض السيطرة على هذه المنطقة، وتحريك الرقبة بشكل طبيعي.
  5. العمليات الجراحية: يمكن علاج أخطر فقرات العمود الفقري بواسطة العمليات الجراحية، والتي يعتبرها الكثيرون هي الخيار الأخير، والذي يساهم في تقليل الضغط على النخاع الشوكي، بالتالي نقل إشارات المخ بسهولة إلى أعضاء الجسم، ووصول كميات الدم المناسبة إلى المخ.

أفضل جراح لعلاج أخطر فقرات العمود الفقري

يعتبر الدكتور إسلام الأجهوري من القامات الطبية الرفيعة، لما يمتلكه من خبرة واسعة وطويلة في علاج مشاكل أخطر فقرات العمود الفقري باختلاف أنواعها، وضمان الوصول إلى نتيجة تُمكن المريض من استعادة القدرة على الحركة، والتحكم بشكل سلس بالرقبة وأعضاء الجسم المختلفة.

يعتمد الدكتور الأجهوري على أحدث ما توصل إليه الطب الحديث في تشخيص أعراض الإصابة بفقرتي c1 و c2، بما يؤهله لاختيار الطريقة الأنسب للعلاج، بالتزامن مع معرفة حالة المريض، وعمره، والمشاكل السابقة والأمراض المزمنة التي يعاني منها.

وفي الأخير، وبعد التعرف على أخطر فقرات العمود الفقري، عليك الآن بحجز  مع الدكتور إسلام الأجهوري إذا ما كنت تعاني من أي عرض من الأعراض المذكورة سلفًا؛ منعا للإصابة بأضرار جسيمة، قد تصل إلى حد الشلل.

الأسئلة الشائعة

ما هي مدة الراحة بعد إصابات العمود الفقري الخطيرة؟

من الصعب تحديد مدة زمنية معينة من أجل الشفاء والتعافي من مشاكل فقرات العمود الفقري الأخطر على الإطلاق، فقد تصل المدة إلى 21 يومًا، وقد تستمر إلى شهور، هذا اعتمادًا على سبب المشكلة، حدتها وعمر المريض.

ما هي نسبة نجاح علاج إصابات العمود الفقري؟

تتخطى نسبة نجاح علاج مشاكل وإصابات العمود الفقري حوالي 90%.

ما العوامل المؤثرة في علاج إصابات العمود الفقري؟

يتوقف علاج العمود الفقري على مهارة الطبيب المعالج، الطريقة المُستخدمة في العلاج، درجة المشكلة، بالإضافة إلى عمر المريض.

هل فقرات الظهر تسبب الشلل؟

تلف الحبل الشوكي يتسبب بنسبة كبيرة للغاية في الإصابة بالشلل.

احجز موعد