الغضروف القطني

تقع الفقرات القطنية أسفل الظهر، و يصيب الأشخاص الذي تتراوح أعمارهم بين 35 – 50 عاما الم في اسفل الظهر اذا استمرت تلك الالم قد تكون تعاني من انزلاق الغضروف القطني تعرف علي اعراض الغضروف القطني و طرق علاج الانزلاق الغضروفي القطني و كيفية استئصال الغضروف القطني .

الغضروفي القطني

يشير مصطلح الانزلاق الغضروفي القطني إلى اندفاع الأقراص الغضروفية التي تقع بين فقرات العمود الفقري، هذه الأقراص هي المسؤولة عن تقليل الاحتكاك بين الفقرات، مما يساعد على امتصاص الصدمات التي تتعرض لها عظام العمود الفقري و يعاني المريض من آلام أسفل الظهر  مع تنميل في الساق في  أحد الفخذين  وصعوبة في المشي ، حيث تتحرك للأمام إحدى الفقرات على الفقرة التي تليها، وقد تضغط الفقرة المتحركة على بداية الأعصاب في هذه المنطقة مسببة للمريض شعور بالألم أو التنميل في الأطراف.

ما هي أغراض الغضروف القطني :

• ألم أسفل الظهر من أول أعراض الغضروفي القطني
  •  الشعور بالألم في الساقين و يزداد ألم اسفل منطقة  الظهر عند الانحناء او الضغط
  • عرق النسا هو يمتد من الأرداف إلى الجزء الخلفي من الركبة وينجم من ضغط أقراص الفقرات القطنية على العصب الوركي.
  • الخدر في الساق أو القدم.
  • تصلب الساقين ألم في الفخذ.
  • صعوبة المشي أو الوقوف لفترات طويلة.

مضاعفات الانزلاق الغضروف القطني

مضاعفات الانزلاق الغضروف القطني :

• فقدان السيطرة على الأمعاء والمثانة.
  • التنميل المستمر.
  • الضعف الجنسي.
  • فقدان الحركة أو الشلل الدائم.

طرق علاج الانزلاق الغضروفي القطني

تغير نمط الحياة

• الحفاظ على وزن صحي والحد من السمنة المفرطة.
  •  الجلوس بوضعية مريحة للعمود الفقري.
  •  تناول طعام صحي يساعد في تقليل الالتهابات.
  • ممارسة الرياضة بانتظام وبقدر الاستطاعة.

العلاج الطبيعي

يعمل العلاج الطبيعي علي  تقوية العضلات المسؤولة عن دعامة العمود الفقري، لتخفيف الضغط على الفقرات، وتخفيف الألم.

العلاج بالأدوية

يعتمد علاج الانزلاق الغضروفي القطني  علي الأدوية المسكنة على الصحة العامة للمريض، ومدى شدة الألم. يوجد مجموعة واسعة من الأدوية التي تتدرج في قدرتها على تخفيف الألم سواء كان الم متوسط او الم لا يحتمل .

العلاج الجراحي :في بعض الحالات المتقدمة قد يلجأ الدكتور الي اجراء  العمليات الجراحية، والتي تتضمن الآتي:

الجراحة:  بإزالة الجزء التالف أو البارز من الغضروف دون إزالة الغضروف بأكمله

استئصال الغضروف القطني بالمنظار : حيث يحتوي آلة تصوير وضوء يساعدان في تحديد مكان المشكلة وعلاجها.

دمج الفقرات: تساعد عملية دمج الفقرات في تقويم ضعف العمود الفقري الناتج عن التهابات الفقرات القطنية المزمن.

استبدال المفصل: في حالات التلف الشديد للفقرات

قد يهمك : سعر عملية التحفيز العميق للدماغ في مصر

حالات يجب فيها إجراء عملية استئصال الغضروف القطني

يقوم الدكتور بتحديد  أفضل علاج لكل حالة وخصوصا الإجراء الجراحي بالمنظار

1. عندما يكون  الغضروف ضاغط على الأعصاب.
  2.  نمو العظام على الأعصاب  وتضيق في تجويف الأعصاب.
  3. وجود آلام في أسفل الظهر مع امتدادها إلى أحد طرف الساقين و تسبب الم  شديد اثناء الوقوف و المشي
  4. صعوبة الوقوف و المشي

استئصال الغضروف القطني

إستئصال الغضروف القطني هي إجراء جراحي يستخدمه الأطباء للنظر في المشاكل داخل الغضاريف في الجسم وتشخيصها وعلاجها بشكل صحيح وذلك إذا كنت تعاني من التهاب في الغضروف و يمكن إجراء عملية إستئصال الغضروف القطني بالمنظار في أي غضروف بالجسم  وغالباً ما يكون السبب في وجود آلم أسفل الظهر حدوث إنزلاق غضروفي أو ما يعرف بفتق الغضروف. و تزيد نسبة حدوث الإنزلاق الغضروفي ما بين سن الثلاثين و الخمسين أو بسبب رفع الأوزان الثقيلة؛ وخاصة إذا كان بصورة خاطئة.

ويتم من خلال هذا الإجراء فحص الهيكل الداخلي للغضروف من أجل التشخيص أو العلاج باستخدام أداة عرض تشبه الأنبوب تسمى منظار الغضروف.

تم استحداث إستخدام المنظار في إستئصال الغضروف القطني بدلا من الجراحة التقليدية التي يتم فيها إجراء شق جراحي في الجلد في منطقة الفقرات المصابة.

• إعطاء المريض مخدر موضعي أو كلي مع مراقبة العلامات الحيوية للمريض.
  • إجراء شق صغير  و إدخال موسعات أسطوانية لتوسيع العضلات تحت توجيه الأشعة السينية
  • يتم إدخال أنبوب يعمل كنفق المنظار الذي يتكون من عدة أنابيب دقيقة توفر قنوات الإضاءة، والكاميرا، والسوائل الطبية، والأدوات الدقيقة
  • استئصال الجزء التالف من القرص خاصة الجزء الذي يسبب الضغط على الأعصاب.
  •  إزالة المنظار وإغلاق الجرح ثم وضع ضمادة.

مميزات استئصال الانزلاق  الغضروف القطني بالمنظار

• عمل شقوق صغيرة الحجم
  • عدم الحاجة إلى البقاء في المستشفى لأيام
  • سرعة استعادة حركة العمود الفقري.
  •  انخفاض نسبة الدم المفقود أثناء إجراء العملية.
  •  سرعة التعافي والعودة إلى الأنشطة اليومية في غضون أيام.
  • انخفاض خطر التعرض لمضاعفات ومشاكل صحية.

هل يعد المشي مفيد الانزلاق الغضروفي القطني ؟

أنه يساعد في التخفيف آلام الانزلاق الغضروفي كما أن المشي و السباحة و الأنشطة الهوائية عموما مفيد لمرضى الانزلاق الغضروفي لأنه يساعد علي زيادة تدفق الدم والأكسجين للأنسجة في الظهر مما يعمل على تسريع الشفاء والتقليل من الألم.

هل الغضروف يعيد بناء و تأهيل نفسه ؟

يعتمد ذلك على درجة إصابة الغضروف  ونوعها وطرق العلاج المستخدمة .

في الأخير لابد من متابعة حالتك الصحية وإذا طرقت عليه تلك الأعراض التي تصيب الفقرات القطنية التي تم توضيحها في السابق لابد من حجز موعد مع دكتور إسلام الأجهوري افضل طبيب جراح فقرات العمود الفقري في مصر للتشخيص السليم وتحديد طرق العلاج التي تتناسب مع طبيعة والحالات التي تتناسب معها إجراء عملية  استئصال الغضروف القطني كل حالة و للحجز والاستفسار يمكنك التواصل مع ارقام التليفونات الخاصة بمركز دكتور إسلام الأجهوري افضل طبيب جراح العمود الفقري في مصر واعرف ميعاد الكشف حيث أن المركز يقوم على تقديم الخدمات الطبية سواء لحالات للبالغين أو الأطفال.