logo-option (1)

مقالات

جراحات المخ والاعصاب العمود الفقري

جراحات المخ والاعصاب العمود الفقري

تعتبر جراحات المخ والاعصاب العمود الفقري من أكثر التخصصات التي تتطلب الدقة والخبرة، وتهدف إلى علاج الأمراض والحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي والدماغ، ومن المهم البحث عن أفضل الخيارات العلاجية التي تناسب كل حالة على حدة، وتتيح الفرصة للمرضى للعيش بحياة صحية وسعيدة.

وهذا هو محور موضوعنا اليوم حيث سنوضح من خلال هذا المقال عن ما هي جراحات المخ والاعصاب العمود الفقري وكيفية إجرائها وأفضل دكتور جراحات المخ والاعصاب العمود الفقري فص مصر.

جراحات المخ والاعصاب العمود الفقري

تعد جراحات المخ والاعصاب العمود الفقري من التخصصات الطبية الحرجة، حيث تهدف إلى علاج الأمراض والحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي والدماغ والعمود الفقري. وتشمل هذه الحالات الأورام الدماغية والعصبية والتشوهات الخلقية والإصابات وأمراض العمود الفقري.
ومن المعروف أن جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري تتطلب مستوى عالٍ من الخبرة والتدريب، ويتطلب الأمر العمل الجاد والتفرغ التام للحصول على أفضل النتائج وتحقيق الشفاء الكامل للمرضى.

أنواع جراحات المخ والاعصاب العمود الفقري

استشاري المخ والأعصاب
استشاري المخ والأعصاب

تتضمن جراحات المخ والاعصاب العمود الفقري العديد من الإجراءات الجراحية المختلفة، ومن بين هذه الجراحات ما يلي:

  1. جراحة المخ الواسعة: وهي تشتمل على إزالة الأورام الدماغية والكيسات السائلة والضغط على الدماغ.
  2. جراحة الأعصاب الطرفية: وتشمل جراحة الأعصاب الطرفية لليدين والأرجل والقدمين، والتي تشمل إزالة الأورام وإصلاح الأعصاب المتضررة.
  3. جراحة إزالة الأورام الدماغية والعصبية: تستخدم هذه الجراحة لإزالة الأورام الدماغية والعصبية التي تؤثر على وظيفة الجهاز العصبي والدماغ، وتستخدم الجراحة الحديثة التكنولوجيا مثل التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة السينية، لتحديد مكان الورم وحجمه.جراحة الأعصاب المركزية: وتشمل إجراءات لعلاج الجلطات الدماغية والأورام السرطانية في الدماغ.
  4. جراحة العمود الفقري: وتشمل جراحة العنق والظهر و القطنية، وتتضمن تثبيت الفقرات وإزالة الأورام العظمية والغضاريف المتضررة.
  5. جراحة الجهاز العصبي المحيطي: وتتضمن إصلاح الأعصاب المتضررة في الجهاز العصبي المحيطي، مثل الجراحة اللازمة لعلاج مرض السكري.
  6. جراحة الأوعية الدموية: وتشمل جراحة الأوعية الدموية في الدماغ والعمود الفقري، وتستخدم لعلاج الشرايين المتضررة والأورام الدموية والانفجارات الدماغية.
  7. جراحة الصداع النصفي: وتشمل جراحة الصداع النصفي الذي لا يستجيب للعلاج الدوائي العادي.
  8. جراحة الأورام الفقرية: وتتضمن إزالة الأورام السرطانية والكيسات السائلة في العمود الفقري.
  9. جراحة الأعصاب العميقة: وتشمل جراحة الأعصاب العميقة لعلاج حالات الأمراض العصبية مثل مرض باركنسون.

وهذه ليست سوى بعض الأمثلة عن جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، ويمكن أن يكون هناك العديد من الإجراءات الجراحية الأخرى المتاحة حسب الحالة وحسب توصيات الفريق الطبي.

ويتطلب إجراء أي جراحة تحتاجها حالتك تقييماً دقيقاً وعلاجاً متخصصاً لتحقيق النتائج المرجوة وفريقاً طبياً مؤهلاً وخبيراً في مجال الجراحة العصبية والتخدير وتجنب المخاطر المحتملة.

ما هي الحالات الطارئة التي تستدعي التدخل الجراحي؟

ما هي الحالات الطارئة التي تستدعي التدخل الجراحي؟

بسبب توسع هذا التخصص وتغطيته للعديد من المجالات، هناك العديد من الاضطرابات الموجودة في قسم جراحة المخ والأعصاب. بعض الحالات التي تتطلب الجراحة تشمل على:
الاضطرابات العصبية، وخاصة الصدمات العصبية، وحالات الطوارئ العصبية، مثل النزيف داخل الجمجمة، بما في ذلك السكتات الدماغية.
تشوهات العمود الفقري وعلاج تمدد الأوعية الدموية وتضيق الشريان السباتي.

يتم علاج هذه الحالات من خلال القسطرة والدعامات.
يعالج الأطباء أيضًا أمراض العمود الفقري العنقي والصدري والقطني جراحيًا. وتشمل هذه الأمراض التهاب المفاصل الشوكي وضغط الحبل الشوكي الناجم عن إصابة جراحة الأعصاب الطرفية.

أورام الدماغ والأعصاب هي أيضًا من بين الأمراض التي تتطلب الجراحة. تتم إزالة العديد من أورام الدماغ والحبل الشوكي.
يمكن علاج بعض الاضطرابات العصبية، مثل مرض باركنسون والصرع، ويمكن علاج تلف الجهاز العصبي الناجم عن الإصابات.

خطوات إجراء جراحات المخ والاعصاب العمود الفقري

إجراء جراحات المخ والاعصاب العمود الفقري يتطلب خطوات عدة، والتي يمكن تلخيصها فيما يلي:
التحضيرات اللازمة: يتم إجراء فحوصات مخبرية وإجرائية لتقييم حالة المريض والتأكد من جاهزيته للجراحة، وتشمل هذه الفحوصات فحوصات الدم والأشعة التصويرية وفحص القلب والرئة وغيرها من الفحوصات اللازمة.
معرفة نوعية الجراحة: يتم تحديد نوع الجراحة المناسبة لحالة المريض، وتشمل هذه الجراحات على سبيل المثال جراحات تخفيف الضغط داخل الجمجمة وجراحات إزالة الأورام والأورام السرطانية وجراحات الإصابات الناجمة عن حوادث وغيرها.
الإعداد للجراحة: يتم تحضير المريض قبل الجراحة، وذلك بتعليمه بعض التمارين التنفسية وتجهيزه للعملية الجراحية من خلال توقف تناول الطعام والسوائل لبضع ساعات قبل الجراحة.
إجراء الجراحة: يتم إجراء الجراحة بعد التخدير العام للمريض، ويتم تطبيق التقنيات الجراحية اللازمة بما في ذلك القطع والتطريق والأدوات المساعدة.
مرحلة ما بعد الجراحة: يتم تقديم العناية اللازمة للمريض بعد الجراحة، وتشمل هذه العناية الرصد الطبي والعناية بالجرح وتوفير الأدوية اللازمة.
التأهيل: يتم توجيه المريض لعلاج الأشعة والعلاج الطبيعي لتسريع التعافي وتحسين الحالة العامة للجسم.
وبشكل عام، يعد إجراء جراحات المخ والأعصاب العمود الفقري إجراءً جراحيًا معقدًا يتطلب خبرة ومهارة كبيرة للجراح والفريق الطبي المشارك، ويتم تنفيذ هذه الخطوات وفقًا للإرشادات الطبية و البروتوكولات المتبعة لضمان النجاح والسلامة للمريض.

خطوات إجراء جراحات المخ والاعصاب العمود الفقري

من هو جراح المخ والأعصاب و العمود الفقري؟

إن جراح المخ والأعصاب لا يقتصر عمله على الدماغ فقط بل يشمل  الدماغ والحبل الشوكي والعمود الفقري والأعصاب الطرفية في جميع أنحاء الجسم،و يساعد سواء بشكل جراحي أو غير جراحي من خلال  التشخيص، والوقاية، وإدارة الحالة، والتقييم، والعلاج، والرعاية الحرجة، وإعادة التأهيل، ونظراً لأن أطباء جراحة الأعصاب يكون لديهم تدريب مكثف في تشخيص جميع الأمراض العصبية.

التخصصات الفرعية في قسم جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري

  • جراحات العمود الفقري بما في ذلك جراحات بالمنظار او جراحات العمود الفقري بالميكرسكوب

وتنقسم الي جراحات  ورام العمود الفقري وأمراض العمود الفقري و الانزلاقات الغضروفية و ضيق القناة الشوكية  و إصابات العمود الفقري

  • جراحات الدماغ  سواء الكبار او الاطفال و تتم باستخدام المنظار او جراحات الدماغ بالميكرسكوب  وتنقسم إلي أورام وتشوهات المخ – نزيف داخل الجمجمةالاستسقاء الدماغي -جراحات الأعصاب الطرفية -جراحات انحباس العصب المحيطي و جلطات المخ )

أفضل دكتور جراحات المخ والاعصاب العمود الفقري

يعد دكتور إسلام الأجهوري استشاري جراحات المخ والاعصاب العمود الفقري وأستاذ مساعد جراحات المخ والاعصاب العمود الفقري بطب الأزهر من أكفأ وأشهر أطباء المخ والأعصاب والعمود الفقري في مصر وذلك لأن تتوافر لديه الكثير من الخبرة التي تفوق السنوات في تشخيص وعلاج أمراض المخ والأعصاب والعمود الفقري بأعلى درجة من الكفاءة والجودة والمهارة واستخدام أحدث التقنيات والأجهزة الحديثة التي تساعد على علاج الأمراض بكل سهولة وكفاءة وتجنب مضاعفاتها.

في الأخير لابد من متابعة حالتك الصحية وإذا طرقت عليه تلك الأعراض التي تصيب المخ أو الأعصاب أو العمود الفقري التي تم توضيحها في السابق لابد من حجز موعد مع دكتور إسلام الأجهوري افضل دكتور جراحات المخ والاعصاب العمود الفقري في مصر للتشخيص السليم.

تحديد طريقة العلاج التي قد تتمثل في إجراء جراحات العمود الفقري بالمنظار وغيرها من طرق العلاج الأخرى التي تتناسب مع طبيعة كل حالة .

للحجز والاستفسار يمكنك التواصل مع ارقام التليفونات الخاصة بمركز دكتور إسلام الأجهوري افضل دكتور جراحات المخ والاعصاب العمود الفقري في مصر واعرف ميعاد الكشف حيث أن المركز يقوم على تقديم الخدمات الطبية سواء لحالات للبالغين أو الأطفال.

اسئلة شائعة :

متى يكون الورم في الراس خطير؟

عندما يكون ورم سرطاني سريع النمو لان ليست كل الأورام أورام سرطانية 

 ما هي اعراض تلف الاعصاب الطرفيه؟

 تعتمد الأعراض  على نوع العصب الطرفي المصاب ومن تلك الأعراض ألم شديد والإحساس بالوخز في المنطقة المصابة حساسية شديدة عند اللمس .

كم تستغرق عملية تثبيت الفقرات القطنية؟

تستغرق عملية تثبيت الفقرات القطنية من ساعة ونصف الي ساعتين .

متى يجب الذهاب الى دكتور مخ واعصاب ؟

إذا ظهرت الأعراض مثلا  الام الظهر والرقبة الشديدة،مصاحبة بتنميل في الساقين او اليدين و  الصداع الشديد  صعوبة التحكم في عضلات الجسم لفترة اكثر من اسبوعين  كل هذه الأعراض تستدعي ذهابك فورا إلى دكتور جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري .

احجز موعد