تكلفة عملية استئصال ورم الغدة النخامية في مصر

كم هي تكلفة عملية استئصال ورم الغدة النخامية في مصر؟ الغدة النخامية هي غدة صماء. توجد في قاعدة دماغ البردي التركي (Sella Turcica). إنها بحجم حبة البازلاء تقريبًا وتتكون من ثلاثة فصوص مختلفة.

تنتج الغدة النخامية العديد من الهرمونات الأساسية التي تتحكم في الغدد الصماء الأخرى، وبالتالي معظم أنشطة الجسم، مثل النمو وضغط الدم وبعض جوانب الحمل والولادة وإنتاج حليب الثدي، والوظيفة الإنجابية، ووظيفة الغدة الدرقية، والتحويل الأيضي الغذاء إلى طاقة، وتنظيم التركيز الأسموزي في الجسم، التحكم في الماء عن طريق الكلى، التنظيم الحراري، وتخفيف الألم، وما إلى ذلك.
لذلك سوف نوضح بشكل مكثف عن الأعراض التي تنشأ عن إصابة الغدة النخامية بالتورم وكيفية علاجه وتكلفة عملية استئصال ورم الغدة النخامية في مصر.

عملية استئصال ورم الغدة النخامية

عملية استئصال ورم الغدة النخامية هي عملية محددة تهدف إلى إزالة أنواع معينة من الأورام التي تبدأ في النمو في الغدة النخامية لمنع المزيد من المضاعفات.

يُعرف هذا باسم جراحة ورم الغدة النخامية عبر الأنف أو إزالة ورم الغدة النخامية عبر الوريد. يتم إجراؤها تحت التخدير العام. الجراحة هي خيار العلاج الرئيسي لأورام الغدة النخامية، حيث تعالج حوالي 70 إلى 90٪ من حالات الأورام الدقيقة وما بين 45 و 88٪ من حالات الأورام الخطيرة.

تكلفة عملية استئصال ورم الغدة النخامية في مصر

تعتبر عملية استئصال ورم الغدة النخامية من العمليات الجراحية الحرجة والمهمة التي يحتاجها الكثير من المرضى في مصر، وتتفاوت تكلفة عملية استئصال ورم الغدة النخامية في مصر بناءً على عدة عوامل مثل حجم الورم والمستشفى المختار وخبرة الجراحين.تكلفة عملية استئصال ورم الغدة النخامية في مصر، حيث تعد عملية استئصال ورم الغدة النخامية من العمليات التي تتطلب خبرة ومعرفة كبيرة من قبل الجراح المتخصص لذلك تعتمد تكلفة عملية استئصال ورم الغدة النخامية في مصر على العديد من العوامل، بعضها مرتبط بالإجراء الجراحي نفسه والبعض الآخر، بشكل عام، لا يرتبط بنوع الإجراء. تشمل أهم العوامل التي تؤثر على تكلفة عملية استئصال ورم الغدة النخامية في مصر ما يلي:

• تختلف التكاليف اعتمادًا على دقة الجراحة والمدة والتقنيات المستخدمة بسبب الاختلافات في حجم وموقع ونوع أورام الدماغ.
  • العوامل اللوجستية المستخدمة من المعدات الطبية، وتطوير المعدات والأدوات لإجراء العمليات، وما إلى ذلك، وتختلف هذه الجوانب من مركز طبي إلى آخر أو من عيادة إلى أخرى، وبالطبع تؤثر على تكاليف العمليات والعمليات الجراحية في كل مركز أو عيادة.
  • طبيعة العامل البشري ويعني كل ما يتعلق بالطاقم الطبي الذي يجري العملية.
  • من المؤكد أن المهارة والخبرة والمؤهلات العلمية للطبيب تؤثر على تكلفة عملية استئصال ورم الغدة النخامية في مصر.
  • تكلفة الإجراء في منشأة طبية مع موظفين متخصصين متكاملين لا تعادل تكلفة الإجراء في عيادات الطبيب الخاصة، إلخ كتكلفة منظار الغدة النخامية .

في الأخير لابد من متابعة حالتك الصحية وإذا طرقت عليه تلك الأعراض التي تصيب المخ أو الأعصاب التي تم توضيحها في السابق لابد من حجز موعد مع دكتور إسلام الأجهوري افضل طبيب جراح مخ واعصاب في مصر للتشخيص السليم وتحديد تكلفة عملية استئصال ورم الغدة النخامية في مصر التي تتناسب مع طبيعة كل حالة.

الغدة النخامية

على الرغم من صغر حجمها، فإن الغدة النخامية عبارة عن غدة صغيرة بحجم حبة البازلاء. الغدة النخامية هي الغدة الرئيسية لنظام الغدد الصماء، لأنها تنظم وتتحكم في نشاط العديد من الغدد الأخرى.

تقع الغدة النخامية في تجويف عظمي في قاعدة الدماغ، خلف الأنف مباشرة.

ترتبط العلاقة بين الغدة النخامية والدماغ ارتباطًا وثيقًا بسبب موقعها. يحدها من كلا الجانبين أكبر شريانين يزودان الدماغ، وخلفهما جذع الدماغ.

أحد أسباب الارتباط الوثيق بين هذه الغدة والدماغ هو تأثير بعض هرموناتها على نشاط الغدة تحت المهاد، مما يحد من موقعها من الأعلى، وهي الغدة التنظيمية للدماغ.

بسبب هذا الارتباط التشريحي والوظيفي الوثيق، تُصنف أورام الغدة النخامية على أنها أورام دماغية.

أورام الغدة النخامية

ورم الغدة النخامية

هو نمو غير طبيعي يحدث في الغدة النخامية، بحيث يتم إنتاج عدد أقل أو أكثر من الهرمونات، مما يؤثر على الجسم ووظائفه.

النوع الآخر من أورام الغدة النخامية هو ورم غير وظيفي يمكن أن يثقل كاهل الجهاز البصري. يُعد استئصال ورم الغدة النخامية بالمنظار أو الاستئصال المجهري لورم الغدة النخامية الخيار الأول لعلاج الأورام الغدية الكبيرة التي لا تعمل على تقليل الضغط على الجهاز البصري ولعلاج معظم الأورام الوظيفية، باستثناء الورم البرولاكتيني، عن طريق إزالة الأورام التي تبدأ في النمو في الغدة.

أعراض ورم الغدة النخامية

قد تشمل أعراض ضغط ورم الغدة النخامية الصداع أو فقدان الرؤية، وخاصة فقدان الرؤية المحيطية.

قد تكون بعض الأعراض الأخرى بسبب نقص الهرمونات، مثل الغثيان والقيء والضعف والبرد ودورات الحيض غير الطبيعية أو المتقطعة، والضعف الجنسي، وما إلى ذلك.
في حين أن أعراض فرط إفراز الهرمونات يمكن أن تشمل العديد من الأعراض الأخرى أعراض ورم الغدة النخامية .
إذا كان الشخص يعاني من ثلاثة أو أكثر من الأعراض التالية، فقد يشير ذلك إلى وجود ورم في الغدة النخامية:

• مشاكل بصرية (عدم وضوح الرؤية أو ازدواج الرؤية أو تدلي الجفون).
  • صداع في الجزء الأمامي من الرأس غثيان أو قيء.
  • ضعف حاسة الشم ضعف جنسي الاكتئاب.
  • التعب مشاكل العقم مشاكل النمو هشاشة العظام زيادة الوزن غير المتوقعة.
  • كدمات خفيفة على الجلد آلام المفاصل متلازمة النفق الرسغي.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية انقطاع الطمث المبكر ضعف العضلات.

طرق تشخيص ورم الغدة النخامية

يتم تشخيص أورام الغدة النخاميةمن خلال النظر في بعض المؤشرات وإجراء بعض الاختبارات. وتشمل أهمها على ما يلي:

• قياس تركيز بعض الهرمونات في الدم للسيطرة على الاضطرابات الهرمونية المرتبطة بوظائف الغدة النخامية.
  • إجراء فحص التصوير المقطعي بالكمبيوتر للدماغ والتصوير بأشعة الرنين المغناطيسي

للحجز والاستفسار يمكنك التواصل معنا من خلال  الرقم  بمركز دكتور إسلام الأجهوري افضل طبيب جراح مخ واعصاب في مصر و اعرف ميعاد الكشف حيث أن المركز يقوم على تقديم الخدمات الطبية سواء لحالات للبالغين أو الأطفال.

ماذا يحدث بعد عملية استئصال الغدة النخامية؟

بعد جراحة استئصال ورم الغدة النخامية، يمكن للمريض أن يواجه بعض الأعراض الطبيعية والتي يُنبغي له أن يتوقعها، منها:

• الإرهاق العام.
  • احتقان الأنف.
  • تواجد بعض الإفرازات المخاطية الكثيفة من الأنف.
  • الصداع، الذي يمكن علاجه بسهولة باستخدام مسكن الألم الموصوف من قبل الطبيب.
  • تُعتبر هذه الأعراض جميعاً طبيعية، ولا داعي للقلق إذا ظهرت، حيث تستمر لعدة أيام وتتلاشى تلقائياً.

كم نسبة نجاح عملية الغدة النخامية؟

توفر البيانات الطبية إشارات إيجابية بشأن نسبة الشفاء من الأورام الغدة النخامية الحميدة. ففي الحالات التي تتعلق بالأورام الغددية، تظهر الإحصائيات نسبة نجاح عالية تصل إلى أكثر من 90٪ في استئصال الورم بالكامل. بينما تصل هذه النسبة في حالة الأورام الغدية الدقيقة إلى حوالي 65٪.

هل يمكننا العيش بدون الغدة النخامية؟

بالطبع يمكننا العيش بعد استئصال الغدة النخامية ولكن يجب الالتزام بالأدوية هرمونات الغدة النخامية التي يحتاجها الجسم .

ماذا يحدث إذا لم يتم علاج ورم الغدة النخامية؟

سوف يضغط على الأعصاب والشرايين الأخرى في قاعدة الدماغ القريبة من الغدة النخامية  ويزيد الضغط على الأعصاب البصرية التي تربط العين بالدماغ يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية أو فقدان الرؤية المحيطية و يمكن أن تسبب أورام الغدة النخامية الكبيرة ضغط على الدماغ ، مما يؤدي إلى حدوث نوبات أو انسداد التدفق الطبيعي للسائل النخاعي استسقاء الرأس

هل يعتبر ورم الغدة النخامية جراحة دماغ؟

نعم يعتبر ورم الغدة النخامية جراحة دماغية وهناك طرق للجراحة سواء كانت بالطريقة التقليدية أو باستخدام المنظار

نسبة نجاح عملية استئصال ورم الغدة النخامية ؟

تصل نسبة نجاح عملية استئصال ورم الغدة النخامية إلى ما يقرب من 97% وهناك  الحالات لا تحتاج إلى علاجات أخرى مثل الكيميائى والإشعاعى .

هل عملية استئصال الغدة النخامية خطيرة؟

لا تعد خطيرة ولكنها تحتاج الى مهارة كبيرة لأنها تعتبر من جراحات الدماغ  و قد تؤثر على قدرة الغدد على إنتاج الهرمونات، ما يؤدي إلى الإصابة بمشكلات طبية أخرى مثل السكري الكاذب.

هل تعود الرؤية بعد استئصال ورم الغدة النخامية؟

نعم تعود نتيجة لإزالة الضغط على العصب ولكن يعتمد مدى التعافي يعتمد على المدة التي استمر فيها فقدان البصر ومدى شدته .

هل ورم الغدة النخامية خطير؟

علي حسب نوع الورم ولكن قد يؤدي ورم الغدة النخامية إلى مضاعفات خطيرة تسبب الفقدان الكامل للرؤية بسبب ضغط الورم على العصب البصري. و نقص الهرمونات الهامة في الجسم بصورة دائمة  وتعرض المريض إلى السكتة الدماغي .

هل بإمكان أورام الغدة النخامية أن  تسبب نوبات الصداع؟

إن الصداع هو أحد الأعراض الأكثر شيوعاً ورم الغدة النخامية  و قد يحدث الطنين  ايضا بسبب الاضطراب الهرموني.

هل تؤدي أورام الغدة النخامية إلى زيادة الوزن؟

عندما يؤدي ورم الغدة النخامية إلى تحفيز الغدة الكظرية على إنتاج المزيد من الكورتيزول فإن هذا يسبب زيادة الوزن وضعف العضلات والاكتئاب وصعوبة في التركيز والتذكر.