logo-option (1)

مقالات

جراح مخ واعصاب اطفال في القاهرة

جراح مخ واعصاب اطفال في القاهرة دكتور اسلام الاجهوري

الجهاز العصبي لدى الإنسان هو المسئول عن استقبال المعلومات و معالجتها و اعطاء الاوامر عن طريق الإشارات و هو المتحكم في  كل الحركات والأفكار والمشاعر في يوثر علي علي الانسان بشكل ملحوظ في أداء مهامه اليومية وخصوصا الأطفال من خلال هذا المقال نتعرف على كل ما يخص الجهاز العصبي  و أمراضه و معرفة جراح مخ واعصاب اطفال في القاهرة.

ما هي جراحة المخ والاعصاب للأطفال 

هو فرع متخصص يتعامل مع أمراض الدماغ و الأعصاب والحبل الشوكي التي تتطلب تدخل جراحي في مرحلة الطفولة ويكون ذلك التخصص  هو الأصعب بين التخصصات الطبية، ويتطلَّب دراسة عميقة ومدة طويلة للتدريب العملي، ويجب أن يقوم جراح مخ واعصاب اطفال في القاهرة بعمل الماجستير والدكتوراه في ذلك التخصص.

يتم تطوير  جراحة المخ والأعصاب للأطفال بشكل أقل خطورة عن السابق بفضل تطور الاجهزة الطبية و خبرات جراح مخ و اعصاب اطفال في القاهرة علي أصبح بالإمكان القيام بالتشخيص والتصوير بجودة عالية ، يؤثر ذلك على زيادة نسب نجاح العمليات الجراحية.

اعراض امراض المخ والاعصاب عند الاطفال

تختلف الأعراض باختلاف الاضطراب او المرض الذي يعاني منه الطفل ولكن يقوم جراح مخ واعصاب اطفال في القاهرة بتقسيم الأعراض :

الأعراض العاطفية : تؤثر الاضطرابات الجهاز العصبي على نمو الطفل بشكل كبير وتظهر على شكل  نوبات  من الغضب المفاجئة أو سرعة تقلب المزاج لدى الطفل أو التهيج وكثرة البكاء. الاكتئاب والأوهام لدى الأطفال الأكبر سناً.

الأعراض الجسدية عند الأطفال:

ضعف التنسيق العضلي: نقص في قوة العضلات..

مشاكل التناغم العضلي: تعني مشاكل التناغم العضلي الشد أو الارتخاء الكبير للعضلات.

 التشنجات:هي نتيجة  اضطراب كهربائي ينتج عنه موجة كهربائية مفاجاة وغير طبيعية في الدماغ و يصعب السيطرة عليها.

 الأعراض المعرفية والنمائية:

  • التأخر في التحدث، عدم فهم الحديث.
  • ضعف أو فقدان الذاكرة.
  • التاخر في المشي أو الزحف.
  •  عدم القدرة على التركيز.
  • عدم الانسجام في اللعب مع الأطفال من نفس السن.

 اعراض الأخرى :

  • الصداع المستمر، والغثيان.
  • ضعف حاسة السمع والشم.
  • وجود اضطرابات في التنفس والنبض.
  • فقدان الإحساس في الجلد، و عدم تحديد البرودة والحرارة .
  • تشوش الرؤية.
  •  الحمى دون سبب معروف، والتعب.
  • الشعور بالوخز في الأطراف.
  •  وقلة تحريك الطفل الذراعين أو الساقين.

أمراض المخ والأعصاب التي تصيب الأطفال 

  • الصرع عند الأطفال هو مرض مزمن يمكن أن يحدث بطرق مختلفة نتيجة ظهور بعض الإفرازات غير الطبيعية بخلاف النشاط الكهربائي الطبيعي للدماغ.
  • الاضطرابات اللاإرادية وهي الاضطرابات التي تؤدي إلى فشل وظائف الجسم المختلفة التي يتحكم فيها عادة الجهاز العصبى اللاإرادي أو اللاإرادي أو فرط نشاطه.
  • مرض شاركو ماري توث قد يواجه الأطفال المصابون بصعوبة في المشي والتنقل عبر السلالم ، أو انخفاض القدرة على التحمل .
  •  ارتجاج في المخ إصابة دماغية تغير بشكل مؤقت طريقة عمل المخ ، يمكن أن تكون أعراض الارتجاج غير واضحة ويمكن أن يحدث ارتجاج في المخ حتى لو لم يفقد الشخص وعيه.
  • ضمور العضلات الشوكي مرض وراثي يؤثر على جزء من الجهاز العصبي يتحكم في القدرة على تحريك العضلات .

كل هذه الأمراض تصيب الأطفال وتحتاج جراح مخ واعصاب اطفال في القاهرة

التقنيات المستخدمة من قبل جراح مخ و اعصاب اطفال في القاهرة 

تم تحقيق نسب مرتفعة من الشفاء بفضل التقنيات الحديثة  و تم تجنُّب جميع المُضاعفات التي كانت تحدث بسبب استخدام النمط الجراحي التقليدي دون وجود أجهزة متطورة.

التقنيات المُستخدمة حاليًا التي تساعد جراح مخ واعصاب اطفال في القاهرة لتحديد المشكلة  ما يلي:

تــــكنولوجيا الرصد والمراقبة: أثناء القيام بجراحات المخ والأعصاب يتم استخدام وتواصل أقطاب كهربائية بجمجمة المريض وعضلات الساقين والذراعين، وتنقل تلك الأقطاب أي ظواهر أو انحرافات غير طبيعية وبما يساعد في المحافظة على سلامة المريض، والخروج بأفضل النتائج.

أجهزة التصوير: يستخدم جهاز الموجات الصوتية في متابعة  الدماغ، أثناء القيام بالجراحة، كما يستخدم جهاز الرنين المغناطيسي أثناء إجراء جراحة المخ والأعصاب عند الأطفال، والهدف هو التصوير المستمر، والتأكد من استئصال الورم السرطاني بشكل تام.

يتمكن المريض من العيش بأريحية، مع إمكانية استخدام العلاج الإشعاعي؛ للتخلص من الأجزاء البسيطة التي لم يتم إزالتها .

تشخيص امراض المخ والاعصاب عند الاطفال

تشخيص امراض المخ والاعصاب عند الاطفال

يعتمد التشخيص على طبيعة المرض سواء كان ورما او إصابة الأعصاب الطرفية او في العمود الفقري والنخاع الشوكي :

الفحص السريري: يتم التشخيص بشكل مبدئي باستخدام الفحص السريري و من ثم يقوم الطبيب بالاختبارات و الفحوصات التي تساعد في تحديد طبيعة المرض وتخضع عملية الفحص السريري لخبرة جراح مخ وأعصاب الأطفال في القاهرة .

اختبارات وظائف الأعصاب: تستهدف اختبارات وظائف الأعصاب معرفة النشاط الكهربي في الجسم، والتي تؤثر على الوظائف الحركية والحسية.

ويستخدم في ذلك الاختبارات الحسية، وأجهزة مخططات الكهربية، وأجهزة اختبار العرق، وأجهزة اختبارات ردود الفعل العضلية.

اختبارات الدم:تهدف إلى التعرف  على الأجسام المناعية، والفيروسات، ومستوى السكر، والكولسترول، والهرمونات.

التصوير بالأشعة المقطعية: يساعد في تحديد مكان المرض سواء أكان ورم أو إصابة بسبب التهابات .

جهاز الموجات فوق الصوتية: وسيلة جيدة للتعرف علي الأمراض المرتبطة بتخصص جراحة المخ والأعصاب للأطفال.

التصوير بالرنين المغناطيسي:يستخدم الطبيب  جهاز التصوير بالموجات المغناطيسية (الرنين المغناطيسي).فهي طريقة مهم لاكتشاف الأورام بسهولة، والتعرف  على مشاكل العمود الفقري والنخاع الشوكي يمكن تحديد الطرق العلاجية المناسبة.

فحص عينة من النسيج المتضرر: في حالات الأورام يتم تحليل النسيج للتعرف على نوعية الورم. وبما يساعد في عملية الاستكشاف وتحديد الخطة المناسبة للعلاج.

إجراء فحص التخطيط الكهربائي العضلي.

عمل فحص تخطيط أمواج الدماغ.

امراض مخ و اعصاب دكتور اسلام

 

يمكن ان يقوم جراح مخ واعصاب اطفال في القاهرة إجراء بعض الفحوصات المختلفة مثل فحص تصوير النخاع وإجراء فحص التنظير التألقي أو الكشف الفلوري، والأشعة السينية أو المقطعية وتصوير الأوعية و يقوم جراح مخ واعصاب اطفال في القاهرة باختيار أدوات  التشخيص المناسب لكل حالة .

جراح مخ واعصاب اطفال في القاهرة

بعد التشخيص يقوم الطبيب بوصف الدواء المناسب للحالة، وتتطلب بعض الحالات التدخل الجراحي، إذا كنت من القاهرة وتبحث عن جراح مخ واعصاب اطفال في القاهرة، فلن تجد افضل من الدكتور د. إسلام الأجهوري أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بجامعة الأزهر استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بمستشفى الشرطة عضو الكلية الملكية للجراحين بإنجلترا .

في الأخير لابد من متابعة طفلك وإذا طرقت عليه تلك الأعراض التي تصيب المخ أو الأعصاب التي تم توضيحها في السابق لابد من حجز موعد مع دكتور إسلام الأجهوري افضل جراح مخ واعصاب اطفال في القاهرة للتشخيص السليم وتحديد طرق العلاج التي تتناسب مع طبيعة كل حالة و للحجز والاستفسار يمكنك التواصل مع ارقام التليفونات الخاصة بمركز دكتور إسلام الأجهوري افضل جراح مخ واعصاب اطفال في القاهرة واعرف ميعاد الكشف حيث أن المركز يقوم على تقديم الخدمات الطبية سواء لحالات للبالغين أو الأطفال

اسئلة شائعة :

متى يجب عرض الطفل على طبيب مخ وأعصاب؟

عند وجود اضطرابات حركية مثل تشنجات أو ضعف في العضلات ، عند وجود تأخر معرفي و قلة حركته الطفل لليد و الساقين وعند التعرض لإصابة شديدة علي المخ او اذا كان الطقل تعرض لنقص اكسجين اثناء الولدة.

ما أسباب نوبات الصرع عند الاطفال ؟

لا يوجد سبب دقيق معرف للصرع ولكن يمكن ان يودي نقص الاكسجين اثناء الولادة إلى حدوث صرع  او ينتج عن سوء تغذية الأم أو تعرضها لمرض ما أثناء الحمل أو أن الطفل يعاني من عيوب خلقية في انسجة المخ  و قد ينشا الصرع عند المراهقين بسبب مرض مناعي.

كيف اعرف ان طفلي مصاب بضمور العضلات الشوكي ؟

يعتبر مرض ضمور العضلات الشوكي مرض وراثية و تبدأ الأعراض في الظهور بشكل بسيط أثناء مرحلة الطفولة في تاخر في المشي و تتحول العضلات الى دهون و ضعف عام في العضلات صعوبة اثناء البلع و ويكتمل ظهور المرض  في عمر 10 الى 11 سنة.

مين افضل دكتور مخ واعصاب في مصر؟

يعد دكتور اسلام الأجهوري من افضل جراح مخ واعصاب اطفال في القاهرة لأنه إستشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري ويعمل  كأستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقرى بطب الأزهر ويستخدم أفضل التقنيات الحديثة في العلاج .

هل صرع الاطفال خطير؟

قد يوثر علي جوانب كثيره في حياة الطفل في تعليم الاطفال لانه يسبب صعوبة في التعلم  و  قد يمتلك المهارات اللغوية منخفضة ولكن يمكن لتعايش معه  .

احجز موعد