logo-option (1)

مقالات

أورام العصب السمعي

أورام العصب السمعي

الأعصاب هي المسؤولة عن نقل المعلومات من أعضاء الجسم المختلفة إلى الجهاز المركزي العصبي أو العكس وهي بمثابة المرشد للمخ بالأحوال الخارجية لذلك فإن للأعصاب دور في غاية الأهمية خصوصاً الأعصاب القحفية التي تتكون من اثني عشر عصب من الدماغ إلى الرأس و الجذع والعنق وهي أعصاب حسية وتتكون مسؤولية العصب السمعي في عملية السمع و عملية التوازن لذلك يجب الاهتمام عند شعورك بأي أعراض مما سوف نذكرها في المقال لتفادي وجود أورام في العصب السمعي وطرق تشخيص أورام العصب السمعي .

ما هو العصب السمعي 

العصب السمعي هو العصب الثامن  وهو عصب من أعصاب قحفية المتفرعة من الدماغ  ويتكون العصب السمعي من قسمين العصب الدهليزي وظيفته حفظ التوازن و مكان الرأس ، العصب الحلزوني وهو مسؤول عن عملية السمع ويخرج  الورم  من العصب الدهليزي للاتزان لكنه يضغط على عصب الحلزوني للسمع لذلك تظهر أعراض الورم على  حاسة السمع كأول حاسة متأثرة.

دور العصب السمعي 

يكمن دور العصب السمعي اوالعصب الثامن في

  1. يقوم العصب الحلزوني بنقل المعلومات السمعية و الكلام الي المخ
  2. يقوم العصب الدهليزي الذي ينقل معلومات التوازن و أبعاد الحركة الي المخ  من خلال الوجه الداخلي للجمجمة عبر فتحة السمع الداخلية في العظم الصدغي.
  3. الحفاظ علي توازن الجسم وتركيزه

أورام العصب السمعي 

هو ورم حميد وينمو ببطء و قد لا ينمو في بعض الأحيان ينشأ من الخلايا التي تلتف حول العصب الدهليزي لكن  يضغط الورم على أعصاب الأذن الداخلية و يتساوى نسبة إصابة الرجال و النساء بهذا المرض في الغالب يصعب الاكتشاف مبكرا.

أنواع أورام العصب السمعي :

  • الأورام العصبية الصوتية من جانب واحد وهو الاكثر انتشارا وينتشر بين عمر 30 الي 60 عام وهي ليست وراثية ولكن لم يتم التأكد من السبب  في يري البعض انها بسبب التعرض لتأثيرات الاشعاع
  • الأورام العصبية الصوتية الثنائية  وهو الأقل انتشارا ولكن يحدث بسبب الوراثة تسمى الورم الليفي العصبي ويحدث ذلك نتيجة لوجود خلال في nf2  و خصوصا في كروموسوم 22 المسئول عن إنتاج بروتين  خلايا الشوان و عندما يحدث الخلل لا يتم التحكم في الخلايا وقد يمتد تأثير ذلك على الأعصاب المسئولة عن المضغ والبلع والكلام وحركة العين .

أعراض أورام العصب السمعي

تحدث الأعراض بشكل تدريجي بسبب الضغط على العصب من قبل الورم في تبداء الاعراض وهي :

  • فقدان السمع تدريجيا  : وتختلف على حسب النوع الورم وحجم الضغط اذا كان ورام في كل الجانبين أو جانب واحد او فقدان كلي او جزئي
  • سماع طنين في الأذن أو الشعور بانسداد الأذن فقط
  • حدوث مشاكل في التوازن و الثبات وذلك بسبب العصب العصب الدهليزي الذي يؤثر علي التوازن و علي أداء المهام اليومية .
  • الصداع المستمر .
  • تخدير في الوجه وضعف حركة العضلات أو فقدانها  حيث ان نسبة 29% من المصابين أشاروا لوجود شلل أو ضعف في الوجه عدم القدرة على التعبير الوجهي  وعدم الإحساس عند تحديد ماهية الطعام بسبب ضغط الورم على العصب .

مضاعفات  أورام العصب السمعي

  1. زيادة الضغط على العصب المخي يؤدي إلي شلل نصفي
  2. ضغط على جذع المخ وقد يؤدي لاحتباس الماء في المخ فيما يعرف بالاستسقاء الدماغي
  3. عدوى السائل الدماغي الشوكي (التهاب السحايا)
  4. سكتة دماغية أو نزف في الدماغ

كيف يتم تشخيص  أورام العصب السمعي

  1.  من خلال اختبار السمع عن طريق قياس السمع في كل منهما على حدة، ومعرفة مدى مقدرة المصابين على تمييز الكلمات. باستخدام جهاز يصدر نغمات متفاوتة من حيث الشدة، ويطلب من المريض تحديد الصوت
  2.  اختــبار BASER ويعتمد ذلك الاختبار على إمرار دفعة كهربائية في المسار  قناة الأذن الداخلية والمنطقة الجذعية الدماغية، وفي حالة وجود ورم فيحدث تداخلات في الموجات الكهربائية .
  3. التصوير بالرنين المغناطيسي: و هو الاختيار الأمثل لمعرفة مدى وجود ورم ويساعد في اكتشاف الأورام الصغيرة و الكبيرة   و الحصول على صور ثلاثية الأبعاد توضح التفاصيل الدقيقة

عوامل اختيار العلاج المناسب لأورام العصب السمعي

يعتمد اختيار العلاج على عدة عوامل  : 

  • حجم الورم اذا كان صغير و اقل من 3 سم فان الافضل العلاج الإشعاعي ولكن اذا كان حجمه أكبر يفضل العلاج باستئصال الورم من العصب .
  • العمر
  • شدد الأعراض التي يعاني منها المريض .
  • موقع الورم و تأثير ذلك على باقي الأعصاب .
  • حدوث زيادة في حجم الورم بشكل كبير .

جراحات أورام العصب السمعي

سيقوم الجراح بإجراء استئصال أورام العصب السمعي ويتم تحديد التقنية المستخدمة حسب حجم الورم والأعراض التي يعانيها المريض ،تهدف هذه العملية لإزالة الورم دون إيذاء العصب الوجهي وهناك 3 طرق لتنفيذ استئصال الورم من العصب  السمعي .

أنواع جراحات أورام العصب السمعي 

  • جراحة في  التيهي في العظم الخشائي يستخدم في كل الأحجام عندما يكون هناك فقدان شديد للسمع يقوم الجراح بإجراء جرح خلف أذن المريض ثم يفتح العظم الخشائي ويزيل بعض أجزاء الأذن الداخلية من أجل الوصول إلى الورم.لكن بما أنه تم إزالة بعض أجزاء الأذن الداخلية فقد يؤدي إلي فقدان السمع في الأذن بعد إجراء هذه العملية.
  • جراحة في  السيني خلف الأذن و يستخدم من أجل الأورام الأصغر عندما تكون هناك إمكانية للحفاظ على السمع وعندما يتجه الورم للاقتراب من جذع الدماغ، يتضمن النهج خلف السيني إجراء جرح خلف الأذن وفتح العظم القذالي وإزالة العظم الذي فوق القناة السمعية الداخلية مما يسمح للجراح بالوصول إلى الورم بعد العملية يعيد الجراح العظم القذالي إلى مكانه ويغلق الفتحة بدهون يستخلصها من المنطقة التي حول السرة.
  •  جراحة في الجمجمة.

افضل دكتور لعملية استئصال أورام العصب السمعي

نرشح لكم دكتور اسلام الأجهوري  استشاري أمراض المخ والأعصاب، أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقرى بطب الأزهر استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بمستشفى الشرطة حيث لديه خبرة أكثر من 10 سنوات في جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بالإضافة إلى استخدامه لأحدث التقنيات والأجهزة الحديثة، استخدام أحدث النتائج في تكنولوجيا التصوير الجراحي والتشخيصي، التصوير أثناء الجراحة باستخدام معدات التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب في غرفة العمليات لمساعدة الطبيب على إزالة أورام العصب السمعي .

في الأخير لابد من متابعة طفلك وإذا طرقت عليه تلك الأعراض التي تصيب السمع أو التوازن التي تم توضيحها في السابق لابد من حجز موعد مع دكتور إسلام الأجهوري دكتور جراحة في العصب السمعي اطفال فى مصر للتشخيص السليم وتحديد طرق العلاج التي تتناسب مع طبيعة كل حالة و للحجز والاستفسار يمكنك التواصل مع ارقام التليفونات الخاصة بمركز دكتور إسلام الأجهوري افضل دكتور جراحة مخ واعصاب  فى مصر واعرف ميعاد الكشف حيث أن المركز يقوم على تقديم الخدمات الطبية سواء لحالات للبالغين أو الأطفال.

اسئلة شائعة:

هل ورم العصب السمعي خطير؟

قد يسبب مضاعفات خطيرة حسب حجم و موقع الورم ومنها فقدان السمع و تخدير وضعف في الوجه و صعوبات في التوازن وطنين في الأذن 

 ما هي الفيتامينات التي تقوي العصب السمعي؟

تساعد الفيتامينات على دعم وتحسين القدرة على السمع ف المغنسيوم: أثبتت بعض يقلل  تأثير الضوضاء المرتفعة، والتقليل من حدة طنين الأذن و البوتاسيوم: تحتاج السوائل الموجودة في الأذن الداخلية، ذلك الجزء المسؤول عن تحويل الموجات الصوتية إلى إشارات عصبية وارسالها للمخ إلى عنصر البوتاسيوم لاتمام هذه العملية بكفاءة. ويعمل الزنك: على منع التعرض الأذن العدوى التي قد يؤدي تكرارها إلى التأثير السلبي على القدرة السمع.

كيف يتم اكتشاف ورم العصب السمعي؟

يتم ذلك من خلال عمل قياس السمع وذلك من خلال تنوع و تعدد درجات و مستويات الصوت.  او باستخدام اختــبار BASER ويعتمد ذلك الاختبار على إمرار دفعة كهربائية في المسار  قناة الأذن الداخلية والمنطقة الجذعية الدماغية، وفي حالة وجود ورم فيحدث تداخلات في الموجات الكهربائية  و التصوير بالرنين المغناطيسي: و هو الاختيار الأمثل لمعرفة مدى وجود ورم ويساعد في اكتشاف الأورام الصغيرة و الكبيرة   و الحصول على صور ثلاثية الأبعاد توضح التفاصيل الدقيقة.

احجز موعد