فقرات عنقية

تعد أمراض فقرات عنقية وآلام الرقبة من الأمراض الأكثر شيوعا بسبب طبيعة العمل ، حيث كشفت الأبحاث عن تعرض نحو 80% من الأشخاص حول العالم لآلام الرقبة في أحد فترات حياتهم. كما أثبت العلماء أن ثني الرقبة بزاوية أكثر من 15 درجة يومياً ولفترات طويلة يؤدي إلى حدوث ضرر في الفقرات العنقية لذلك من الواجب علينا ان نعرف اسباب الم الرقبة والفقرات العنقية و ما هو دمج الفقرات العنقية و كيف تتم عملية دمج الفقرات العنقية .

فقرات عنقية

تتكون من سبع فقرات من فقرات العمود الفقري ، وتتميز منها الفقرة الأولى وهي الفقهة، والفقرة الثانية وتسمى بالمحور، والفقرة السابعة وتسمى الفقرة الشامخة و تعد الفقرة السابعة هي أكبر فقرة في فقرات الرقبة  و يقع بين فقرات الرقبة أقراص غضروفية تعمل كوسادة لامتصاص الصدمات و تمنع الاحتكاك المباشر بين الفقرات

انزلاق الفقرات العنقية

انزلاق فقرات عنقية

يشير الانزلاق فقرات عنقية  الي  تتحرك فقرة من الفقرات  إلى الأمام قليلا فوق الفقرة السفلية  و يعد أشهر أمراض الفقرات العنقية ويحدث بسبب تآكل الأقراص الغضروفية

عندما يخرج الغضروف و يتجه إلى اليمين أو اليسار، فإنه يؤثر على الذراعين، واليدين ويعاني المصاب من الألم والتنميل، وخدر وضعف وتنميل في قبضة اليد ولكن إذا خرج الغضروف من المنتصف يؤثر على الحبل الشوكي فقد يضغط على الأعصاب المغذية للساقين، وهنا تكون الأعراض مرتبطة بالساقين، يسبب تصلب تنميل الساقين

أسباب الإصابة بالانزلاق في الفقرات عنقية

• تآكل الأقراص الغضروفية بين الفقرات
  • حدوث كسور او اصابات في الفقرات
  •  أسباب جينية أو وراثية
  • وجود ورم سرطاني
  • أوضاع الجلوس الخاطئة امام الكمبيوتر او التلفزيون
  • طبيعة العمل الذي يتطلب النظر إلى أعلى او أسفل بشدة
  • حمل الأوزان الثقيلة.
  • الإصابة بالأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي

علاج الفقرات العنقية :

يعتمد على العلاج على معرفة  السبب الكامن وراء آلام المريض

تغير نمط الحياة

•  أخذ قسط كاف من الراحة
  •  المحافظة على الوضعية السليمة عند الجلوس
  • عمل تمرينات بسيطة لعضلات الرقبة
  • استخدام الوسادة الطبية عند النوم لعلاج آلام الرقبة بسبب النوم الخاطئ، وعند الجلوس

العلاج طبيعي للتأهيل وللمحافظة على سلامة الرقبة، وكذلك عمل تمرينات إطالة لعضلات الرقبة مما يؤدي إلى إعادة تأهيلها وتقويتها ويجعلها قادرة على تحمل الضغوط اليومية.

العلاج الدوائي  المضادة للالتهابات و المسكنة للآلام والأدوية المبسطة للعضلات، لفترات قصيرة ، لكي تحافظ على القوام

العلاج الجراحي

1. الاستبدال الصناعي للقرص العنقي.
  2. دمج الفقرات العنقية.

دمج الفقرات العنقية

هو إجراء جراحي يربط بين عظمتين أو أكثر في الفقرات العنقية  ويؤدي الربط بين هذه العظام إلى منع الحركة بينها. ويساعد منع الحركة على منع الشعور بالألم.

أثناء جراحة دمج الفقرات، يقوم الجراح  بوضع عظمة أو مادة تشبه العظم في الفراغ الموجود بين اثنتين من الفقرات. ويمكن تثبيت العظمتين معا باستخدام شرائح أو مسامير أو قضبان معدنية. وبذلك يمكنهما دمجهم معا كعظمة واحدة.

اسباب اجراء عملية دمج الفقرات العنقية

• لتصحيح مشكلات شكل العمود الفقري
  • جعل الدمج الفقرات العنقية إلى منع الألم و جعل العمود الفقري اكثر اتزان
  • تلف القرص الغضروفي بين الفقرات العنقية
  • وجود ضغط على  جذر العصب، مثل: وخز الدبابيس و التنميل، أو الضعف المنتشر في الذراع، أو الضغط على الحبل الشوكي، أو صعوبة التنسيق أو المشي، أو صعوبة في التحكم بالأمعاء أو المثانة. الأعراض التي تتم إدارتها بشكل جيد العلاجات غير الجراحية.
  •  استمرت  الأعراض لأقل من بضعة أشهر.
  •  مشكلات في التنسيق

خطوات إجراء عملية الدمج الفقرات العنقية

1. يتم تخدير المريض كليا
  2. يفتح الجراح شق جراحي عند العنق أو الظهر فوق العمود الفقري مباشرة
  3.  تجهيز طعم العظام. تأتي الطعوم العظمية من بنك العظام أو من جسم الشخص الخاضع للجراحة، وعادة من منطقة الحوض.
  4. يفتح الجراح شقا قرب عظام الحوض ويزيل جزءا صغيرا منها ثم يغلق الجرح.
  5.  دمج عظام فقرات الرقبة حيث يضع الجراح مواد الطعم العظمي بين العظام.
  6.  يستخدم الجراح شرائح معدنية للمساعدة على تثبيت العظام حتى التئام الطعم العظمي.

ما بعد التدخل الجراحي لعلاج مشاكل الفقرات العنقية:

• يقوم الدكتور بوصف بعض الأدوية المخففة للألم.
  • يجب الالتزام بالتعليمات الطبيب الجراح
  • يساعد في تحديد التوقيت المناسب لعودة المريض لممارسة انشطة الحياة اليومية مثل العودة للعمل و قيادة السيارات و ممارسة التمرينات الرياضية.

اسئلة شائعة :

متى تكون ألم الرقبة خطيرة ؟

إذا أثرت على الأطراف العلوية والذراعين او في حالة وجود تنميل بالكتفيين أو في عضلات اليد  او عدم اتزان خلال المشي أو حدوث تدهور في القدرة الحركية  و تيبس عضلات الأطراف .

هل تؤثر الفقرات العنقية على الاذن ؟

نعم نتيجة لترتبط فقرات الرقبة بمفصل الفك والأذن  و لأن عضلات الرقبة والفك المسؤولة عن المضغ و بالإضافة إلى الأربطة والأعصاب التي تربط بين الرقبة والفك وعظام السمع في الأذن الوسطى.

في الأخير لابد من متابعة حالتك الصحية وإذا طرقت عليه تلك الأعراض التي الفقرات الرقبة التي تم توضيحها في السابق لابد من حجز موعد مع دكتور إسلام الأجهوري افضل طبيب جراح عمود فقري في مصر للتشخيص السليم وتحديد طرق العلاج التي تتناسب مع طبيعة كل حالة و للحجز والاستفسار يمكنك التواصل مع ارقام التليفونات الخاصة بمركز دكتور إسلام الأجهوري افضل طبيب جراح مخ واعصاب في مصر واعرف ميعاد الكشف حيث أن المركز يقوم على تقديم الخدمات الطبية سواء لحالات للبالغين أو الأطفال.