logo-option (1)

مقالات

أفضل دكتور لعلاج فقرات الرقبة

أفضل دكتور لعلاج فقرات الرقبة

إذا كنت بأوجاع في منطقة الرقبة، وتجعلك غير قادر على تحريك رقبتك، أنت بحاجة إلى زيارة الدكتور إسلام الأجهوري، أفضل دكتور لعلاج فقرات الرقبة، فبمجرد شرح وتوضيح الألم الذي تشعر به، سوف يتم تشخيص حالتك بطريقة احترافية ودقيقة، وبناءًا على الأشعة والتحاليل التي ستقوم بها، سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة على الفور.

فقرات الرقبة 

يطلق عليها اسم الفقرات العنقية، وهي عبارة عن سبع فقرات من العمود الفقري، منهم فقرة المحور والفقرة الشامخة، والفقرة السابعة. توجد أقراص غضروفية بين فقرات الرقبة، مسؤولة عن امتصاص الصدمات والاحتكاك، وتساعد على منع تآكل الفقرات، وبالتالي فإن إصابتك بأي مشكلة من مشاكل الرقبة، فهذا يعني أن الأقراص الغضروفية قد تعاني من بعض الالتهابات أو الأضرار.

أسباب آلام فقرات الرقبة

يتعدد الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى آلام فقرات الرقبة، وتشمل:

  • العادات اليومية الخاطئة: تشمل قضاء فترات طويلة بوضعيات غير ملائمة مثل الجلوس لفترات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر أو قيادة السيارة، مما يسبب إجهادًا مستمرًا لعضلات وفقرات الرقبة.
  • التهاب السحايا: يمكن أن يكون ألم فقرات الرقبة مصحوبًا بارتفاع في درجة الحرارة وألم في الرأس نتيجة لإصابة بمرض التهاب السحايا.
  • الأسباب العضوية: تشمل الإصابات بتواء العضلات والأربطة وخشونة والتهاب الفقرات ومفاصل الرقبة، وكذلك أمراض مثل مرض التهاب الفقرات التيبسي والتهاب المفاصل الروماتويدي واعتلال جذور الأعصاب وتضيق القناة الشوكية.
  • الإصابات والأمراض الأخرى: مثل الكسور الناتجة عن هشاشة العظام وأورام العظام والالتهابات الميكروبية والانزلاق الغضروفي والروماتيزم اللامفصلي والتهاب ألياف العضلات، بالإضافة إلى اضطرابات الغدة الدرقية.

تحديد السبب الدقيق لآلام فقرات الرقبة يتطلب تقييمًا طبيًا شاملاً يشمل التاريخ الطبي للمريض وفحصًا سريريًا دقيقًا وفحوصات إضافية إذا لزم الأمر، وبناءً على التشخيص يتم وضع خطة علاجية ملائمة لكل حالة على حدة.

ما هي أمراض الفقرات العنقية؟

ما هي أمراض الفقرات العنقية؟

يصاب الكثيرون بأمراض الفقرات العنقية، ويشعرون بألم شديد في فقرات الرقبة، وذلك نتيجة الكثير من الممارسات الخاطئة، أو الجلوس لفترات طويلة بزاوية مائلة، بحيث تميل الرقبة بزاوية أكثر من 15 درجة، والاستمرار على ذلك الوضع لفترات طويلة يؤدي إلى الإصابة بهذا الألم، وليك أشهر الأمراض التي تصيب الفقرات العنقية

انزلاق الفقرات العنقية

من الأمراض التي تصيب الرقبة هو حدوث انزلاق في الفقرات العنقية، حيث تتحرك إحدى الفقرات في الاتجاه الأمامي فوق إحدى الفقرات السفلية، وذلك يحدث عند تراجع أو تآكل الأقراص الغضروفية الموجودة بين فقرات الرقبة، والتي تعمل على منع الصدمات والاحتكاك.

التهاب الفقرات العنقية

يحدث التهاب الفقرات العنقية بسبب وصول البكتيريا إلى فقرات الرقبة عن طريق الدم، وذلك يتسبب في أوجاع وآلام شديدة في الرقبة، ومضاعفات في فقرات الرقبة، ويتطلب الأمر هنا اللجوء إلى أفضل دكتور لعلاج فقرات الرقبة الدكتور إسلام الأجهوري.

ضغط الفقرات العنقية على الأعصاب

ضغط الفقرات العنقية على الأعصاب

يحدث ضغط الفقرات العنقية على الأعصاب لكبار السن غالبًا، نتيجة ضعف كفاءة الأقراص المتواجدة بين فقرات الرقبة، وعدم قدرتها على القيام بمهمتها، حيث تصبح غير قادرة على منع احتكاك الفقرات وامتصاص الصدمات، وبالتالي يحدث تآكل في الفقرات، وأحيانًا أخرى قد تنمو العظام بشكل غير مألوف بين الفقرات، وهو ما يسمى بالزوائد، والتي تضغط على الأعصاب، وينتج أوجاع شديدة.

تصلب الرقبة

مرض تصلب الرقبة هو عبارة عن صعوبة شديدة في تحريك الرقبة، وعند تحريكها يشعر المريض بألم شديد، وتشمل مضاعفاتها على عدم القدرة على النوم بطريقة منتظمة، وبالتالي الإصابة بالأرق والإرهاق الشديد، والضعف البدني العام، وأحيانًا تكون الإصابة بسبب صدمة شديدة أو النوم بشكل خاطئ، والعلاج في بعض الحالات قد يقتصر على ممارسة بعض التمارين البسيطة، أو في الحالات الشديدة يحتاج إلى كورس علاجي .

أعراض الإصابة بأمراض الفقرات العنقية

تختلف الإصابة بأمراض الفقرات العنقية بين مريض وآخر، ولكن يمكن القول أن هناك حزمة من الأعراض، يشيع انتشارها بين المرضى، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بآلام شديدة في الذراعين.
  • تنميل الاطراف.
  • تخدير في اليد، وذلك بسبب تأثير الانزلاق على الحبل الشوكي المسئول عن تغذية اليد.
  • صداع مستمر في منطقة الرأس. 
  • مواجهة صعوبة شديدة في تحريك الرقبة والرأس.
  • الآلام يصعب تحملها في محيط الرقبة.

أسباب الإصابة بأمراض فقرات الرقبة  

تتعدد أسباب الإصابة بأمراض فقرات الرقبة، وبالتالي فإن طرق العلاج تختلف من مريض إلى آخر، ومن أبرز الأسباب التي تؤدي بالمريض إلى زيارة أفضل دكتور لعلاج فقرات الرقبة إسلام الأجهوري ما يلي:

  • حدوث تآكل في الأقراص الغضروفية الموجودة بين فقرات الرقبة.
  • الإصابة بكسر أو صدمة شديدة في إحدى الفقرات.
  • حمل أثقال أو أوزان زائدة.
  • إصابة بعض المرضى بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • الإصابة بأورام سرطانية.
  • النظر إلى أسفل لفترات طويلة
  • استخدام الهاتف أسفل الأذن دون استخدام اليد يتسبب في أمراض فقرات الرقبة.
  • التعرض إلى شد عضلات لفترات طويلة بسبب إجهاد العمل.
  • المعاناة من التوتر والقلق بشكل مستمر.

طرق العلاج من أمراض فقرات الرقبة

هناك أكثر من طريقة علاج لأمراض فقرات الرقبة، ولكن مع تشعب الأمراض التي تصيب الرقبة، يجب أولاً التوجه إلى أفضل دكتور لعلاج فقرات الرقبة، الذي سوف يقوم بالتشخيص اللازم، والبدء في العلاج، ومن أبرز طرق العلاج المستخدمة ما يلي: 

العلاج بالتحفيز الكهربائي

يتم العلاج بواسطة النبضات الكهربائية في أماكن الإصابة، حيث تساعد على التخلص من الألم، وكذلك علاج التصلب والأمراض التي تصيب فقرات الرقبة.

التدخل الجراحي

هناك بعض الحالات المرضية التي تحتاج إلى تدخل جراحي عاجل، من أجل إزالة بعض الغضاريف، أو إزالة الأجزاء المصابة.

تناول الأدوية العلاجية

في بعض الحالات يكون علاج فقرات الرقبة كورس علاجي، عبارة عن أدوية علاجية ومسكنات، وكذلك عقاقير مضادة للالتهاب وكريمات موضعية. 

علاج فيزيائي

يحتاج بعض أمراض الرقبة إلى تعليم المريض بعض تقنيات المشي والحركة وحمل الأوزان الثقيلة، وذلك من أجل الشفاء وكذلك تجنب الألم الحادة، وتسريع عملية الشفاء التام من الإصابة.

طرق الوقاية من أمراض فقرات الرقبة

  • الالتزام بالقاعدة الصحية السليمة، وعدم ثني الرقبة. 
  • تجنب حمل أوزان ثقيلة بشكل مفاجئ.
  • ممارسة الرياضة التي تساعد على تقوية فقرات العمود الفقري وفقرات الرقبة.
  • يُفضل النوم على وسادة بارتفاعات معينة وبشكل سليم مستوى.
  • إذا كان هناك علاج دوائي، يُفضل الالتزام بالجرعات وأخذ الكورس كامل حتى التعافي.
  • بعض الحالات يلزم الأمر تدخل جراحي؛ لذلك يجب أن تتوجه إلى أفضل دكتور لعلاج فقرات الرقبة لضمان أفضل نتيجة.
  • عند استخدام الهاتف، يفضل أن يكون في نفس مستوى العين وليس إلى الأسفل وذلك لتجنب الإصابة بأمراض الرقبة.
  • تجنب النوم على البطن؛ لأنه يتسبب في الضغط على فقرات الرقبة.
  • عدم تثبيت الرقبة في اتجاه معين طوال الوقت، وتحريك الرقبة من فترة إلى أخرى.

أفضل دكتور لعلاج فقرات الرقبة

يندرج مرض آلام فقرات الرقبة تحت تخصص المخ والأعصاب والعمود الفقري، فإذا كنت تعاني من أوجاع في الرقبة، ننصحك بزيارة أفضل دكتور لعلاج فقرات الرقبة دكتور إسلام الأجهوري، أستاذ جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري.

دكتور إسلام الأجهوري خبير في تشخيص وعلاج أورام الجمجمة بالمنظار، ولديه فريق طبي متكامل يقدم رعاية طبية للمريض قبل وبعد إجراء العمليات الجراحية، كذلك فهو يعتمد على أفضل الأجهزة والمعدات الطبية، والتي تضمن للمرضى أفضل نتيجة إيجابية.

متى يجب استشارة افضل دكتور لعلاج فقرات الرقبة

عندما يزداد الألم في منطقة فقرات الرقبة، ينبغي التفكير في استشارة أفضل طبيب متخصص في علاج هذه الحالات. يمكن للألم الناتج عن التهاب العضلات الذاتي أن يظهر بعد أداء نشاط معين لفترة زمنية طويلة أو بعد استخدام مفرط للعضلات، أو بعد اتخاذ بعض الوضعيات التي تضع ضغطًا على عضلات العنق لفترة زمنية ممتدة.

في العادة، تتحسن الأعراض تلقائيًا في غضون بضعة أيام إلى بضعة أسابيع، ولكن يجب استشارة طبيب متخصص في علاج فقرات الرقبة إذا استمر الألم لأكثر من أسبوعين، أو إذا كان الألم ناتجًا عن إصابة مثل حادث سيارة أو سقوط، أو إذا تزايدت الأعراض لتشمل أجزاء أخرى من الجسم مثل الكتفين أو الذراعين.

يجب التوجه مباشرةً إلى الطبيب في حالة وجود أعراض خطيرة مثل الضعف الشديد في الذراع أو الساق، أو استمرار الألم خاصةً أثناء النوم، أو الشعور بآلام في العنق مصاحبة لألم في الصدر. تقديم العناية الطبية المناسبة في الوقت المناسب يمكن أن يساعد في تقليل الألم وتحسين الوضع الصحي بشكل عام.

اخيرًا إذا كنت تعاني من أي من أمراض الرقبة يُفضل عدم الانتظار والاتجاه إلى أفضل دكتور لعلاج فقرات الرقبة وتشخيص الحالة على الفور، والبدء في العلاج، وكذلك يُفضل الالتزام بإرشادات الوقاية من الإصابة بأمراض الرقبة.

الأسئلة الشائعة

ما هي أعراض فقرات الرقبة؟

الألم الشديد، وعدم القدرة على تحريك الرقبة، بالإضافة إلى الصداع المستمر وفقدان التوزان.

هل ألم فقرات الرقبة خطير؟

لا، فهو ليس من الأمراض الخطيرة، وسرعان ما تختفي هذه الآلام بمجرد تناول الأدوية المُصرحة من قِبل الطبيب المعالج، ولكن في حال تم تشخيص الحالة متأخرًا، فقد يعاني المريض من بعض المشاكل الصحية.

هل فقرات الرقبة تسبب ألم في الرأس؟

تتسبب آلام الرقبة في صداع رأسي، تحديدًا في الجزء الخلفي من الرأس.

 

احجز موعد