logo-option (1)

مقالات

الحمل بعد عملية تثبيت الفقرات

الحمل بعد عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات هي إجراء جراحي يستخدم لعلاج مشاكل العمود الفقري،  ولكن ماذا عن الحمل بعد عملية تثبيت الفقرات؟ هل هو آمن؟ هل يؤثر على التئام الفقرات؟ في هذا المقال، سنلقي نظرة على الحمل بعد عملية تثبيت الفقرات. ستجد هنا إجابات واضحة وموثوقة تساعدك على اتخاذ القرار المناسب و المطمئن. فلنتعرف سويًا على الحقائق والمعلومات الهامة حول الحمل بعد عملية تثبيت الفقرات. 

عملية تثبيت الفقرات

 قبل التعمق في الحديث عن الحمل بعد عملية تثبيت الفقرات سنتعرف معًا علي  عملية تثبيت الفقرات، فهي عملية جراحية  يقوم الطبيب من خلالها بدمج فقرتين أو أكثر من فقرات العمود الفقري مع بعضهما،  كي يساعد في استقرار العمود الفقري، أو تقليل الألم، أو معالجة بعض مشاكل الموجودة  به.

الحمل بعد عملية تثبيت الفقرات

تعتقد بعض النساء الذين يلجأون إلي  إجراء عملية تثبيت الفقرات أنها تقوم بالتأثير على فرص الحمل فيما بعد الجراحة  ويعتقد بعضهم أن هناك تناقضًا بين تثبيت العمود الفقري وقدرته على تحمل ضغوط الحمل فهذا الاعتقاد غير صحيح، حيث لا توجد مشكلة حقيقية في الحمل بعد عملية تثبيت الفقرات حيث يمكن للنساء اللاتي يخضعن لهذه الجراحة أن يحملن وينجبن بشكل طبيعي دون مشاكل كبيرة.

فيما يتعلق بآلام الظهر التي تشكو منها بعض النساء خلال فترة الحمل يجب أن نفهم أن هذه الآلام هي شائعة بين النساء بغض النظر عن ما إذا كانت قامت بإجراء عملية تثبيت الفقرات أم لا وعلى الرغم من أنه قد يزيد تثبيت الفقرات بشكل طفيف من حدة هذه الآلام في بعض الحالات، إلا أن ذلك لا يمنع النساء من القدرة على الولادة سواء بالطريقة الطبيعية أو عن طريق العملية القيصرية ويمكن الحمل بعد عملية تثبيت الفقرات في أي وقت .

يمكنك التواصل معنا من خلال الأرقام الموجودة على الموقع الإلكتروني إذا كنت تريد معرفة المزيد من المعلومات عن الحمل بعد عملية تثبيت الفقرات.

هل اجراء عملية تثبيت الفقرات ممكنة أثناء الحمل؟

هل اجراء عملية تثبيت الفقرات ممكنة أثناء الحمل؟

إجراء عملية تثبيت الفقرات أثناء فترة الحمل يعتبر أمرًا نادرًا وغالبًا لا يُنصح به إلا في حالات استثنائية وضرورية والسبب في ذلك هو التخدير والأدوية خلال الجراحة فمن الممكن أن يتطلب الأمر استخدام التخدير والأدوية التي قد تكون ضارة بالجنين وتجنب استخدام هذه الأدوية أثناء الحمل يعد مفضلًا.

هل تؤثر عملية تثبيت الفقرات على الرضاعة؟

 بعد أن تأكدنا أن الحمل بعد عملية تثبيت الفقرات من الممكن أن يحدث وإن إجراء تلك العملية لا تمنع من حدوث الحمل ففي تلك الفقرة سنتعرف على إجابة ذلك السؤال وهو “هل تؤثر عملية تثبيت الفقرات على الرضاعة؟” عملية تثبيت الفقرات لا تعيق القدرة على الرضاعة بعد إجرائها؛ فيمكن للنساء الرضاعة والحمل دون مشاكل كبيرة. 

كل ما تحتاج إليه المرأة إلى اتباع بعض التوجيهات حول موقف جلوسها والوقت الذي تمضيه أثناء الرضاعة، وذلك لضمان عدم تأثير ذلك على وضع الفقرات و لتجنب الشعور بآلام محتملة للأم.

هل تؤثر عملية تثبيت الفقرات على الرضاعة؟

 مدة الشفاء بعد عملية تثبيت الفقرات

 هل مدة الشفاء تتحكم في حدوث الحمل بعد عملية تثبيت الفقرات ؟ بشكل يستغرق التعافي من عملية تثبيت الفقرات بين 6 أشهر وحتى عام لذلك قبل الحمل يجب التأكد من طبيبك أن كنت بصحة جيدة حتي تأخذ تلك الخطوة أم لا .

العوامل التي تقوم التأثير على مدة الشفاء بعد عملية تثبيت الفقرات

من أهم العوامل التي يمكن أن تلعب دورًا في تحديد مدة  الوقت اللازم للشفاء بعد هذه العملية لإجراء الحمل هي ما يلي:

  • نوع الجراحة لأن وكل نوع يمكن أن يتطلب وقتًا مختلفًا للشفاء. 
  • مكان التثبيت في العمود الفقري يمكن أن يؤثر على مدة الشفاء.
  • الحالة الصحية  للمريض بشكل عام ؛ فإذا كان المريض بصحة جيدة وليس لديه مشاكل صحية أخرى، فمن الممكن أن يتعافى بسرعة أكبر.
  • الالتزام بتوجيهات الطبيب بعد الجراحة من حيث ممارسة بعض التمارين الرياضية. 
  •  حدوث بعض المضاعفات مثل الالتهاب أو تسرب السائل الشوكي.
  • العلاج الطبيعي والدعم النفسي يساعدان من عملية الشفاء بشكل أسرع.

كيف يمكن الاعتناء بنفسي بعد عملية تثبيت الفقرات؟

بعد عملية تثبيت الفقرات، من المهم الاعتناء بنفسك بعناية لضمان عملية الشفاء السليمة والمستدامة ومن أهم النصائح التي يجب إتباعها: 

  • تناول بعض المسكنات والمضادات الحيوية بشكل منتظم.
  • يجب الإلتزام بالراحة بشكل تام والنوم على الظهر.
  • عدم ملامسة المياه للجرح قبل 15 يوم من العملية.
  • التغيير على الجرح بشكل منظم مع العناية بتطهيره.
  • عدم تناول الأطعمة التي تسبب حدوث الإمساك.
  • عدم تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون.
  • يجب المشي بشكل خفيف لفترة قصيرة.
  •  يجب الجلوس  والوقوف لفترة قصيرة.
  • ارتداء حزام الظهر أثناء المشي.
  • إجراء العلاج الطبيعي.

أما عن الحمل بعد عملية تثبيت الفقرات يُنصح بعدم اتخاذ قرار الحمل قبل الرجوع للطبيب المعالج والتأكد من التئام الفقرات واندماجها بصورة تامة، 

للمزيد من النصائح يمكنك التواصل معنا في الوقت الذي يناسبك و سيساعدك الفريق الطبي المتخصص في التعرف علي كافة التفاصيل.

أفضل دكتور لإجراء عملية تثبيت الفقرات 

يعتبر الدكتور إسلام الأجهوري والمعروف بعلمه الغزير وتقنياته الطبية الحديثة أفضل دكتور لإجراء عملية تثبيت الفقرات وذلك لأنه  يتمتع بسمعة طيبة وخبرة طويلة في علاج العمود الفقري  والذي يعاني منه الكثير من المرضى.

كما يعرف الدكتور إسلام الأجهوري بتواصله الدائم والمستمر مع مرضاه، حتى يصل بهم إلى بر الأمان ويحقق الشفاء الدائم، وكذلك فهو يعتمد على أحدث الأجهزة والتقنيات الطبية في تقوية الجهاز المناعي والجهاز العصبي.

وفي الأخير، وبعد التعرف على أفضل دكتور لإجراء عملية تثبيت الفقرات  في مصر، لا تتردد الآن في حجز استشارتك مع الدكتور إسلام الأجهوري، و التعرف علي إجابة ذلك السؤال الي يشغل ذهنك وهو “الحمل بعد عملية تثبيت الفقرات”.

الأسئلة الشائعة

هل عملية تثبيت  الفقرات خطيرة ؟

عملية تثبيت الفقرات يمكن أن تكون خطيرة حسب الحالة والظروف إذا تم تنفيذها بواسطة جراح مؤهل فيمكن أن تكون آمنة وفعالة.

هل الالم الظهر تسبب العقم ؟

لا، الألم في منطقة الظهر بشكل عام لا يسبب العقم. الألم في الظهر قد يكون ناجمًا عن مشاكل في العمود الفقري أو العضلات أو الأعصاب، وعادة ما يمكن علاجه وإدارته بشكل فعال دون تأثير على القدرة على الإنجاب.

 

احجز موعد