logo-option (1)

مقالات

تجربتي مع الانزلاق الغضروفي العنقي

تجربتي مع الانزلاق الغضروفي العنقي

زادت الشكوى بصورة ملحوظة من آلام الرقبة في الآونة الأخيرة بين فئة الشباب، وذلك بسبب التغيرات السريعة في نمط الحياة واستخدام الهواتف المحمولة لفترات طويلة. يُعتبر ذلك أحد أسباب الانزلاق الغضروفي في العنق ، ينقسم الانزلاق الغضروفي في العمود الفقري إلى ثلاثة أنواع وهي : الانزلاق الغضروفي العنقي والانزلاق الغضروفي الصدري والانزلاق الغضروفي القطني. يُعتبر الانزلاق الغضروفي العنقي هو ثاني أكثر أنواع الانزلاق الغضروفي شيوعًا، حيث يحدث في القرص الموجود بين فقرات العنق. تتسبب عادات الحياة غير الصحية، مثل الجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر أو استخدام الهواتف المحمولة بشكل غير صحيح، في زيادة الضغط على الفقرات العنقية والأقراص الغضروفية وفي هذا المقال سنتعرف علي تجربتي مع الانزلاق الغضروفي العنقي .

تجربتي مع الانزلاق الغضروفي العنقي

تجربتي مع الانزلاق الغضروفي العنقي ، لطالما اعتبرت حياتي عادية حتى جاء يوم غير كل الأيام، عندما شعرت بآلام حادة في منطقة الرقبة تنبعث من العنق، ولم يكن لدي أدنى فكرة بأن هذا الألم قد يكون ناتجًا عن انزلاق غضروفي عنقي. كانت التحديات تتوالى، وكنت أعيش في حالة من القلق وعدم اليقين بشأن صحتي.

على الرغم من الألم الذي كنت أعانيه، إلا أنني قررت البحث عن العلاج المناسب. توجهت إلى الطبيب المختص وتم إجراء التشخيص الدقيق الذي كشف عن وجود انزلاق غضروفي في العنق. كانت هذه بداية رحلة تحديات، لكنني وجدت الأمل في فريق الرعاية الصحية الذي كان يشاركني رغبة قوية في استعادة صحتي.

بفضل العلاجات المتقدمة وجلسات العلاج الطبيعي، بدأت تحسن حالتي تدريجياً. كان للصبر دور كبير في رحلتي، وتعلمت كيفية التفاعل مع جسمي بشكل أفضل. واكتسبت أدوات وتقنيات لتقوية عضلات العنق وتحسين مرونته.

اليوم، بعد مضي فترة من العلاج والاهتمام الشخصي بصحتي، يمكنني القول إن تلك التجربة كانت درسًا قيمًا. أصبحت أكثر وعيًا بأهمية العناية بالجسم وصحته . تجربتي مع الانزلاق الغضروفي العنقي أثرت على نظرتي للحياة وجعلتني أقدر الصحة والعافية بشكل لا يُضاهى.

النصائح التي يجب إتباعها للتخفيف من آلام الرقبة

للتخفيف من آلام الرقبة والحد من الانزلاق الغضروفي، يُنصح باتباع بعض الإرشادات الصحية، مثل:

  1. الحفاظ على وضعية جيدة للجسم أثناء الجلوس والوقوف، مع تجنب الجلوس لفترات طويلة دون حركة.
  2. اتباع تقنيات سليمة لاستخدام الهواتف المحمولة والكمبيوتر، مثل تثبيت الشاشة على مستوى العينين وتجنب الانحناء الزائد للرقبة.
  3. ممارسة تمارين تقوية العضلات الرقبية وتمارين التمدد اليومية.
  4. التقليل من التوتر والإجهاد النفسي، وذلك من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء والتأمل.
  5. الحفاظ على نمط حياة نشط ومتوازن، مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول الغذاء الصحي.

أغراض الإنزلاق الغضروفي العنقي 

أغراض الإنزلاق الغضروفي العنقي 

تجربتي مع الانزلاق الغضروفي العنقي ، قد تظهر أعراض غضروف الرقبة في بعض الأحيان، وتشمل ما يلي:

  1. ضعف العضلات : قد يشعر الشخص بضعف في عضلات الرقبة والكتفين، مما يؤثر على قدرته على تحريك الرقبة بحرية وبدون ألم.
  2. الصداع : يمكن أن يصاحب غضروف الرقبة الصداع، وخاصةً في الجبهة أو الجانب الخلفي من الرأس.
  3. الإحساس بالخدر أو الوخز : قد يشعر الشخص بالخدر أو الوخز في الكتفين أو الأصابع. هذا قد يكون نتيجة لتهيج الأعصاب المتجاورة للفقرات العنقية المتضررة.
  4. ألم وتصلب في الرقبة : قد يشعر الشخص بألم في منطقة الرقبة وتصلب في العضلات المحيطة بها. يمكن أن يكون الألم حادًا أو مزمنًا.
  5. ألم خفيف مزمن حول شفرات الكتف : قد يشعر الشخص بألم مستمر وخفيف حول منطقة شفرات الكتف.
  6. ألم على طول الذراعين والأصابع : قد يمتد الألم من الرقبة على طول الذراعين ويشمل الأصابع.
  7. تزايد الألم عند الوقوف أو الجلوس أو العطس أو ميلان الرقبة إلى الخلف : قد يزداد الألم عند ممارسة بعض الحركات مثل الوقوف لفترات طويلة، أو الجلوس لفترات طويلة، أو عند العطس، أو عند ميل الرقبة إلى الخلف.
  8. 8. الإحساس بالخدر أو التنميل في الرقبة والذراعين أو الجزء العلوي من الجسم : قد يشعر الشخص بخدر أو تنميل في هذه المناطق نتيجة لتضيق الأعصاب المتضررة.
  9. الشعور بتيبس العضلات : قد يشعر الشخص بصعوبة في تحريك عضلات الرقبة والكتفين، مما يجعلها تبدو قاسية وغير قابلة للتحريك بحرية.
  10. ألم يشبه الشعور بصدمة كهربائية : في بعض الحالات الأكثر خطورة، قد يشعر الشخص بألم شديد يشبه الصدمة الكهربائية، ويمتد من الرقبة إلى أسفل الكتف، وقد يمتد الألم أيضًا إلى الذراعين.

أسباب الإنزلاق الغضروفي العنقي

تجربتي مع الانزلاق الغضروفي العنقي ، أسباب الانزلاق الغضروفي العنقي يمكن أن تشمل:

  1. التقدم في العمر : مع التقدم في العمر، يمكن للغضروف أن يفقد رطوبته ومرونته، مما يجعله أكثر عرضة للتمزق والانزلاق.
  2. العوامل الوراثية : قد يكون للعوامل الوراثية دور في زيادة عرضة الشخص للانزلاق الغضروفي في العنق.
  3. الإصابات والضربات : الإصابات الناجمة عن حوادث السيارات أو الرياضة أو حوادث السقوط يمكن أن تسبب تمزقًا في الغضروف العنقي وتؤدي إلى انزلاقه.
  4. الأنشطة اليومية غير الصحيحة : قد يسبب رفع الأشياء الثقيلة بطريقة غير صحيحة أو زيادة الحمل على الرقبة إلى تهيج وتآكل الغضروف.
  5. العوامل النمطية : الجلوس لفترات طويلة في وضعية غير صحيحة مع الرقبة منحنية للأسفل، مثل العمل على الكمبيوتر لساعات طويلة، يمكن أن يزيد من خطر الانزلاق الغضروفي.
  6. العوامل النمطية الأخرى : استخدام الهواتف المحمولة بوضعية غير صحيحة مع وضع الرقبة في وضع مائل لفترات طويلة يمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة خطر الانزلاق الغضروفي.

علاج الإنزلاق الغضروفي العنقي 

تجربتي مع الانزلاق الغضروفي العنقي ، يمكن علاج الانزلاق الغضروفي العنقي بطرق غير جراحية، والأمر لا يكون دائمًا مزمنًا. في المراحل الأولى، يمكن تحسين الحالة بشكل كبير من خلال اتباع إرشادات بسيطة وتناول الأدوية المناسبة.

  1. تعديل نمط الحياة وتقليل الأنشطة الشاقة، جنبًا إلى جنب مع تعديلات في النوم والنظام الغذائي، يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي كبير.
  2. الأدوية مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية يمكن أن تساعد في تقليل الألم والتورم. كما يمكن استخدام العلاج الطبيعي وتقنيات الحرارة والبرودة لتحسين الراحة والتخفيف من الألم.
  3. في حال عدم تحسن الحالة بالوسائل الغير جراحية، يمكن أيضًا استخدام العلاج بالحقن الموضعية، وهو إجراء يتضمن حقن الكورتيزون في المنطقة المتضررة لتقليل الالتهاب وتخفيف الألم. تقنيات أخرى مثل العلاج بالتدليك والعلاج بالإبر يمكن أن تكون فعّالة أيضًا.

تشخيص الإنزلاق الغضروفي العنقي 

تشخيص الإنزلاق الغضروفي العنقي 

تجربتي مع الانزلاق الغضروفي العنقي ، يتم اختيار الفحوصات المستخدمة في تشخيص الإنزلاق الغضروفي العنقي بناءً على الأعراض الموجودة وشدتها : 

  1. الفحص السريري :

يستخدم لتحديد طبيعة الإصابة، وموقعها، وشدتها. يشمل أيضًا أخذ معلومات عن المريض، وتاريخه المرضي، والأسباب المحتملة المؤدية إلى الانزلاق الغضروفي في الرقبة. يساعد هذا الفحص في تمييز أعراض ديسك الرقبة الضاغطة عن الانزلاق الغضروفي في الكتف.

  1. الفحوص المخبرية : تشمل فحوص الالتهاب وتعداد الدم الكامل (CBC)، وتستخدم لاستبعاد مشكلات ديسك الرقبة ناجمة عن الالتهابات البكتيرية أو الأورام السرطانية.
  2. التصوير بالأشعة السينية : يُعتبر خطوة أولية لتقييم المنطقة المصابة وتحديد درجة الإصابة ووجود كسور في حالات الحوادث.
  3. التصوير المقطعي المحوسب (CT scan) : يُلجأ إليه في بعض الأحيان لأنه الأكثر حساسية في فحص الفقرات العظمية للعمود الفقري. يمكن أن يظهر تكلسًا حول الفقرات وفقدانًا أو تدميرًا في أنسجة الفقرات العظمية.
  4. التصوير بالرنين المغناطيسي : يُعتبر الأسلوب المفضل والأكثر حساسية لتصوير الأقراص الغضروفية بين الفقرات. كما يتميز بقدرته على إظهار هياكل الأنسجة الرخوة والأعصاب عند خروجها من التجويف بشكل أوضح من طرق التصوير الأخرى.
  5. دراسات التصوير الكهربائي وفحوصات التوصيل العصبي (EMG/NCS) : يُمكن استخدامها في بعض الحالات للتأكد من التشخيص وتقييم وظائف العضلات والأعصاب.

وأخيرا ، بعد أن ذكرنا تجربتي مع الانزلاق الغضروفي العنقي ، يمكننا القول أن التقنيات الحديثة تمكن الأفراد الذين يعانون من الانزلاق الغضروفي العنقي من التحكم في الأعراض وتحسين جودة حياتهم بشكل كبير. لا تتردد في التحدث مع فريق الرعاية الصحية، وتحديدًا مع الدكتور إسلام الأجهوري ، للحصول على خطة علاج شخصية وفعّالة تتناسب مع حالتك ، تواصل معنا وسيقوم الفريق الطبي بالرد علي إستفساراتك .

اسئلة شائعة :

هل غضروف الرقبه يؤثر على المخ؟

يمكن أن يضغط القرص الغضروفي على الأعصاب المحيطة الموجودة في الرقبة، حيث تكون هذه الأعصاب هي السبب في الشعور بالصداع المزمن.

ما هي خطورة غضروف الرقبه؟

تزايد الألم عند الوقوف أو الجلوس أو العطس أو ميلان الرقبة إلى الخلف. الإحساس بالخدر أو التنميل في الرقبة والذراعين أو الجزء العلوي من الجسم. الشعور بتيبس العضلات، مما يجعل هناك صعوبة في تحريكها. ألم يشبه الشعور بصدمة كهربائية في منطقة أسفل الكتف وقد يمتد الى الذراعين.

كيف ينام مريض غضروف الرقبة؟

النوم علي الظهر او جانباً مع وضع الوسادة بين الركبتين، أو أخذ وضعية الجنين من خلال ثني الركبتين تجاه الصدر، أو أخذ وضعية النوم على البطن وهو الأمر الذي لا ننصح به إلا لضرورة.

 

احجز موعد

png-clipart-telephone-logo-iphone-telephone-call-smartphone-phone-electronics-texthahafacebook-icon-circle-logo-09F32F61FF-seeklogo.com