logo-option (1)

مقالات

علاج الانزلاق الغضروفي العنقي

علاج الانزلاق الغضروفي العنقي

ما هي طرق علاج الانزلاق الغضروفي العنقي؟ في البداية يعد الانزلاق الغضروفي العنقي هو يعد السبب الأول للشعور بالألم في العنق الكتف، كما ينشأ الانزلاق الغضروفي العنقي نتيجة تآكل في طبقة الغضاريف التي توجد بين فقرات العمود الفقري في العنق مسببة بعض الأعراض التي تتضمن على الشعور بالألم.ويمكن علاج الانزلاق الغضروفي العنقي بعدة طرق تختلف حسب الحالة ودرجة الانزلاق وحدته.
ومن محور موضوعنا اليوم هو علاج الانزلاق الغضروفي العنقي حيث سوف نوضح عن أسباب و أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي وطرق علاجه ومن هو أفضل دكتور مخ واعصاب في مصر.

الانزلاق الغضروفي العنقي

ما هو الانزلاق الغضروفي العنقي؟ يحدث فتق القرص العنقي بشكل ملحوظ في جميع الفئات العمرية يرجع ذلك نتيجة لحركات الرقبة المتكررة. في معظم الحالات، يمكن علاج الانزلاق الغضروفي العنقي بتدخلات بسيطة، مثل الأدوية أو جلسات العلاج الطبيعي.

أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي

تتعدد أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي حسب طبيعة الحالة حيث تحتوي الرقبة على 7 فقرات عنق الرحم، بما في ذلك 5 غضروف. خلف كل فقرة من فقرات عنق الرحم توجد الأعصاب المسؤولة عن ملامسة
وتحريك اليدين والذراعين. يسبب الشخص المصاب بأعراض القرص الفقري:

  • خدر أو تنميل في الكتف أو الذراع ويمكن أن يصل إلى أصابع اليد.
  • ضعف في الذراع أو اليد.
  • الصداع.

تصلب الرقبة وعدم القدرة على تحريكها بسهولة الألم عند الوقوف أو الجلوس أو العطس، على سبيل المثال بسبب حركة الرقبة ألم يشبه الطعنة الكهربائية تحت الكتف عندما يمثل الانزلاق ضغطًا على الحبل الشوكي، فهناك أعراض أكثر خطورة، مثل:

التأثير على الساقين، والتصلب أو التنميل، وعدم القدرة على المشي بشكل صحيح. فقدان القدرة على التحكم في الأشياء وإمساكها باليد. اضطرابات التوازن.

أسباب الانزلاق الغضروفي العنقي

أسباب الانزلاق الغضروفي العنقي

أصبحت آلام الرقبة من الأمور الشائعة حاليًا بين الشباب، ويرجع ذلك إلى

  • تغييرات في نمط الحياة المرتبطة باستخدام الأجهزة المحمولة لفترة أطول من الوقت. القرص الغضروفي هو السبب الأكثر شيوعًا لآلام الرقبة تخترق كمية كبيرة من الماء الغضروف، مما يجعله يعمل بكفاءة كممتص للصدمات.
  • تقدمنا في العمر، يبدأ القرص الفقري في فقدان بعض هذه المياه، مما يجعل الجزء الخارجي الصلب منه أكثر هشاشة وعرضة للكسور عند القيام بحركات تبدو سهلة وطبيعية، مثل التقاط الأشياء من الأرض أو حمل الحقائب الثقيلة.
  • أسباب وراثية. يمكن أن تتسبب الحركات الشديدة والمفاجئة للرقبة والذراعين في حدوث فتق القرص العنقي.
  • الرفع غير الكافي للأجسام الثقيلة، مما يزيد الحمل على الجزء العلوي من الجسم.
  • يمكن لضربة قوية مباشرة على الرقبة أن تتسبب في تشقق الغضروف أو انزلاقه.
  • الجلوس لفترة طويلة مع وضع رقبتك لأسفل، مثل الجلوس على الكمبيوتر أثناء العمل.

علاج الانزلاق الغضروفي العنقي الدوائي 

يتكون من مرخي العضلات مع مسكن وعدد قليل من جلسات العلاج الطبيعي كخطوة أولى في علاج الألم ومشاكل الرقبة بمجرد ظهورها ويتم تحديد الجرعة المناسبة لحالة المريض واختيار ما يناسب كل مريض من أدوية، وهناك انواع مختلفة من الأدوية  سواء كانت مسكنات تعمل على تقليل الألم او مكبثط العضلات يعمل علي تخفيف الشد العضلي  او مقوي للأعصاب يساعد علي  تقوية الاعصاب لزيادة فرصة تقليل الألم  وبعض الحالات تحتاج إلى علاج التهاب الغضروف العنقي و اذا لا يوجد تأثير بشكل إيجابي على المريض يمكن إضافة العلاج الطبيعي بجانب الدوائي 

علاج الانزلاق الغضروفي العنقي بالعلاج الطبيعي

ويعتبر العلاج الطبيعي هو  علاج تحفظي بدون جراحة، حيث يعمل على  زيادة إمكانية الحركة والحد من محدودية حركة الرقبة الغير طبيعي كما يقل الألم المنتشر من الرقبة للذراع.

ويتم تقييم حالة المريض ومعرفة مكان الألم ومدى انتشاره ومدى امكانية تحريك الرقبة و معرفة آلام الرقبة أثناء النوم  و يتم وضع خطة علاج طبيعي واختيار أنسب الوسائل لعلاج حالة المريض سواء أجهزة علاج طبيعي أو تمارين علاجية أو في الغالب يتم تقييم حالة المريض كل جلسة لمعرفة مدى استجابته لخطة العلاج.

وجلسات العلاج الطبيعي تظهر النتيجة بيها في  خلال 7 إلى 14 يوم.

علاج الانزلاق الغضروفي العنقي  الجراحي 

لإزالة الغضروف و تثبيت الفقرات، مما يخيف المريض ويمنعه من الاهتمام بالحلق وأوجاعه ومشاكله ونسيانها حتى تصبح الجراحة ضرورة.ولكن مع تقدم الطب وتوفير أحدث التقنيات في علاج الانزلاق الغضروفي العنقي أصبح علاج الأقراص المنفتقة وآلام الرقبة والذراع أسهل بكثير وأكثر أمانًا.

إذا خضع المريض لعملية جراحية وتم إجراء العملية من قبل طبيب مؤهل تأهيلاً عاليًا وتعتمد على طرق الشفاء بعد الجراحة، يمكن للمريض العودة إلى الحياة الطبيعية في غضون 30 يوم تقريبًا.

 علاج الانزلاق الغضروفي العنقي

تعتمد مدة الشفاء الانزلاق الغضروفي العنقي على عدة معايير، بما في ذلك:

شدة انزلاق القرص الغضروفي العنقي

  • شدة انزلاق القرص الغضروفي العنقي

يتم قياس شد الانزلاق الغضروفي من خلال مدى تأثير الانزلاق الغضروفي العنقي على الأطراف ويمكن تحديد ذلك من خلال حركة الغضروف وإذا تحرك يمينا او يسار  فيؤثر ذلك على الذراعين، واليدين ويعاني المصاب من الألم وضعف في قبضة اليد إذا كان  الغضروف ضغط  على جذور الأعصاب المسئولة عن تغذية الذراعين ولكن إذا خرج الغضروف من المنتصف يؤثر على الحبل الشوكي فقد يضغط على الأعصاب المغذية للساقين فيسبب تصلب وتنميل الساقين، وقد يصل الأمر إلى شلل الساقين.

  • الحالة الصحية العامة للمريض.

مدى استجابة الجسم طرق علاج الانزلاق الغضروفي العنقي وفقًا لهذه المعايير العمر و العادات التي يقوم بها المريض و السمنة تؤثر أيضا على استجابة المريض بسبب اضافة حمل آخر على الرقبة من الدهون وبعض المهن التي تسبب  تشوهات دائما في القوام .

كيف تتم عملية لعلاج الانزلاق الغضروفي العنقي

تلك الحالات تكون دقيقة و تحتاج الى دكتور متمرس تتم باستخدام المنظار أو الميكروسكوب،فإذا كان الانزلاق ذي المستوى الأول يتم استئصال الغضروف تماما، وتوسيع القناة العصبية، وزراعة إما عظم من عظام الحوض،أو قفص عنقي يساعد على التئام الفقرتين معًا وإذا كان الانزلاق الغضروفي ذي المستوى المتقدمة ففي هذه الحالة يتم تثبيت  او دمج الفقرات

في الأخير لابد من متابعة حالتك الصحية وإذا طرقت عليه تلك الأعراض التي تصيب المخ أو الأعصاب التي تم توضيحها في السابق لابد من حجز موعد مع دكتور إسلام الأجهوري  ولمعرفة اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر.

افضل طبيب جراح مخ واعصاب في مصر للتشخيص السليم وتحديد طرق علاج الانزلاق الغضروفي العنقي التي تتناسب مع طبيعة كل حالة

للحجز والاستفسار يمكنك التواصل مع ارقام التليفونات الخاصة بمركز دكتور إسلام الأجهوري افضل طبيب جراح مخ واعصاب في مصر واعرف ميعاد الكشف حيث أن المركز يقوم على تقديم الخدمات الطبية سواء لحالات للبالغين أو الأطفال.

اسئلة شائعة :

أسباب التنميل بعد عملية الغضروف العنقي ؟

التنميل  بعد عملية الغضروف العنقي يدل على إعادة بناء الأعصاب  و لا داعي  للقلق حيث ستلاحظ تحسن التنميل قد يستمر هذا التنميل لمدة 6-12 شهرا ولكن مع تخفيف التنميل بشكل تدريجي .

كم مدة شفاء الانزلاق الغضروفي في الرقبة ؟

تستغرق مدة الشفاء من الانزلاق الغضروفي حوالي 4-6 أسابيع ولكن تلك المدة ليست ثابتة فمن الممكن ان تزيد  ويعتمد ذلك على شد الاعراض .

هل غضروف الرقبة يسبب الشلل؟

 نعم قد يعرض المريض إلى الذي يعاني من  ضعف العضلات  إلى مرحلة  تصل إلى مرحلة الشلل النصفي أو الكامل.

هل الراحة تساعد في علاج الانزلاق الغضروفي العنقي بدون جراحة؟

إذا كنت تعاني من فتق القرص العنقي من الدرجة الأولى، فقد يكون ذلك بالتأكيد بسبب الحركة المتكررة والمستمرة للرقبة.

لذلك، فإن الخطوة الأولى التي سيطلب منك طبيبك مساعدة الأدوية على العمل والحفاظ على نتائج جلسات العلاج الطبيعي والعمليات الجراحية هي أخذ قسط من الراحة حتى يتم الانتهاء من علاج الانزلاق الغضروفي العنقي بدون جراحة.

هل يمكن علاج الانزلاق الغضروفي العنقي جراحيًا؟

يمكن العلاج بالطبع بفضل التطور و خبرة الدكتور إسلام الأجهوري يكون من خلال عملية استئصال القرص، او عمليات دمج الفقرات، أو تركيب قرص صناعي للحفاظ على طول العمود الفقري الطبيعي او توسيع القناة العصبية لإزالة  الضغط الواقع على العصب .

متى يجب استخدام جراحة علاج الانزلاق الغضروفي العنقي؟

يتم إجراء جراحة القرص الفقري الغضروفي كإجراء جراحي فقط عندما لا توجد طريقة أخرى للعلاج. تتم إزالة القرص الفقري المصاب (الغضروف) جزئيًا أو كليًا لتقليل الضغط على الأعصاب عندما يكون هناك عدم القدرة على التحكم في الأعصاب المركزية والحركات القوية للقدمين والذراعين، يكون هناك «تأثير على العصب الحركي

 

احجز موعد