كيفية اكتشاف أورام المخ عند الأطفال

اكتشاف أورام المخ عند الأطفال يعتبر أمر حساس ومهم لضمان تقديم العناية الطبية الفعالة في وقت مبكر، حيث تتنوع أورام المخ بين الحميدة والخبيثة، وقد تظهر بأعراض متنوعة، مما يجعل الكشف عنها تحديًا.

يعتبر الكشف الدوري عن أمراض المخ جزءًا أساسيًا من الرعاية الصحية للأطفال. قد يبدأ الأطباء بتقييم الأعراض التي يشعر بها الطفل، مثل الصداع المستمر، فقدان الشهية، التغييرات في النمط النومي، أو أي تغيرات في السلوك.

ومع تقدم التكنولوجيا والتطور في مجال الطب، أصبح من الممكن اكتشاف أورام المخ بشكل دقيق وفعال. عليك بمتابعة تلك المقالة وستتعرف علي كيفية اكتشاف أورام المخ عند الأطفال مع دكتور إسلام الأجهوري.

ورم المخ عند الاطفال

يُعرف ورم المخ بأنه نمو غير طبيعي للخلايا الموجودة  بالمخ و يمكن أن تكون بعض الأورام حميدة ، في حين يمكن أن تكون البعض الآخر خبيثة . يحدث هذا الورم غالبًا في الدماغ أو في مناطق أخرى من الجهاز العصبي المركزي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للورم أن ينتقل من أجزاء أخرى من الجسم إلى الدماغ.

يلعب الدماغ دورًا مركزيًا في التحكم بمعظم وظائف الجسم، مثل التحكم في الإدراك والحواس والذاكرة والكلام. ونتيجة لذلك، يمكن لهذا الورم أن يؤثر على قدرة الدماغ على أداء وظائفه بشكل صحيح لذلك يجب علي كل الأمهات أن تتعرف علي كيفية اكتشاف أورام المخ عند الأطفال، كي تتخذ خطوة للعلاج في أسرع وقت ممكن قبل أن يفوت الأوان.

اعراض اورام المخ عند الاطفال

كيفية اكتشاف أورام المخ عند الأطفال؟، عندما يصاب الطفل بورم في المخ، فإن التشخيص المبكر ضروري حيث يقوم دكتور إسلام الأجهوري إستشاري جراحات المخ والأعصاب إن من العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تشير إلى ورم محتمل في المخ لدي طفلك وهي الصداع و  الغثيان والقئ و حدوث ضعف في النظر و حدوث التأخر الدراسي و حدوث تغيرات هرمونية شديدة ولذلك سوف نشرح بالتفاصيل :

• الصداع

يشعر العديد من الأطفال الذين يعانون من ورم في المخ بالصداع قبل تشخيص حالتهم  يُلاحظ أن الصداع الذي يزداد في الصباح ويمكن أن يكون إشارة مهمة، حيث يعود ذلك جزئيًا إلى ارتفاع الضغط في الدماغ أثناء الاستلقاء، وقد يؤدي الورم إلى زيادة هذا الضغط بشكل إضافي.

• الغثيان والقئ

الغثيان والقيء هما علامتان شائعتان للأنفلونزا أو الأمراض المشابهة. ومع ذلك، في حالات نادرة، قد تشير هذه الأعراض إلى وجود ورم في المخ يسبب ارتفاعًا في ضغط الدماغ. إذا استمرت هذه الأعراض أو اتصلحت مع الصداع، يُنصح بالتحدث مع طبيب الأطفال للحصول على استشارة طبية متخصصة.

• حدوث ضعف في النظر

يُعد ضعف النظر أحد أعراض أورام المخ عند الأطفال، وقد يكون هذا الضعف في أحد العينين أو في كلتا العينين. ويحدث ضعف النظر بسبب الضغط الذي يسببه الورم على الأعصاب البصرية التي تنقل الصور من العينين إلى الدماغ.

وقد يلاحظ الآباء ضعف النظر لدى أطفالهم من خلال ظهور الأعراض التالية:

• عدم قدرة الطفل على رؤية الأشياء البعيدة أو القريبة بوضوح.
  • عدم قدرة الطفل على التركيز على الأشياء.
  • عدم قدرة الطفل على متابعة الأشياء المتحركة.
  • ظهور ازدواجية في الرؤية.

• حدوث التأخر الدراسي

يمكن أن يؤدي نمو ورم في الدماغ إلى حدوث مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك التأخر الدراسي. يحدث ذلك لأن الورم يمكن أن يضغط على مناطق الدماغ المسؤولة عن التعلم والذاكرة والتركيز.

تشمل بعض علامات التأخر الدراسي لدى الأطفال المصابين بأورام المخ ما يلي:

• انخفاض درجات الاختبار
  • صعوبة فهم الدروس
  • صعوبة التركيز
  • النسيان
  • زيادة صعوبة التعلم مهارات جديدة

• حدوث تغيرات هرمونية شديدة

يمكن أن تؤدي أورام المخ عند الأطفال إلى حدوث تغيرات هرمونية شديدة، وذلك بسبب موقع الورم وحجمه. فعندما ينمو الورم في منطقة ما بالدماغ تتحكم في إنتاج الهرمونات، فإنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة أو نقصان مستويات الهرمونات في الجسم.

من الأمثلة على تغيرات الهرمونات التي يمكن أن تحدث بسبب أورام المخ عند الأطفال ما يلي:

• ارتفاع مستويات هرمون النمو: يؤدي ارتفاع مستويات هرمون النمو إلى زيادة الطول والنمو غير الطبيعي للعظام والأسنان.
  • انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية: يؤدي انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية إلى أعراض مثل التعب والخمول والاكتئاب.
  • زيادة مستويات هرمون الكورتيزول: يؤدي ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول إلى أعراض مثل زيادة الوزن وضعف العضلات وارتفاع ضغط الدم.

كيفية اكتشاف أورام المخ عند الأطفال ؟

بالإضافة إلى التاريخ الطبي الكامل والفحص البدني لطفلك، قد تشمل إجراءات فحص ورم الدماغ ما يلي:

الاختبار العصبي (Neurological exam)

يقوم طبيب طفلك باختبار ردود الفعل وقوة العضلات وحركة العين والفم والتنسيق واليقظة.

تشخيص الطب الدقيق (Precision medicine diagnosis)

يتضمن اختبار أنسجة الورم البحث عن الطفرات الجينية وتحليل الأساس الجزيئي للورم، ويتم تصميم العلاج الدوائي المستهدف وفقًا لاحتياجات حالة المرض.

اختبارات التصوير (Imaging tests)

• التصوير المقطعي المحوسب CAT scan
  • التصوير بالرنين المغناطيسي(MRI)
  • X-ray
  • التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET)
  • التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي

الخزعة (Biopsy)

تُعتبر عملية الخزعة بالإبرة بالتوجيه التجسيمي جزءًا من الجراحة المستخدمة لاستئصال ورم الدماغ. يتم تنفيذ هذه العملية عندما يكون من الصعب الوصول إلى الورم أو عندما يتواجد في منطقة حساسة يمكن أن تتأثر بالجراحة الواسعة النطاق.

يقوم جراح الأعصاب بحفر ثقب صغير في الجمجمة، ثم يدخل إبرة رفيعة من خلال الثقب لاستخراج عينة من الأنسجة. يتم تحليل هذه العينة في المختبر لتحديد نوع الخلايا ودرجة عدوانيتها.

للحجز مع دكتور إسلام الأجهوري والتعرف أكثر علي كيفية اكتشاف أورام المخ عند الأطفال ؟ عليك التواصل من خلال خدمة الواتساب الموجوده علي الموقع الألكتروني.

أنواع أورام الدماغ عند الأطفال

بعد ان قمنا بالتعرف علي كيفية اكتشاف أورام المخ عند الأطفال، سنقوم بالتعرف علي يمكن تصنيف أنواع أورام الدماغ عند الأطفال

ويمكن تصنيف أنواع أورام الدماغ على النحو التالي:

• النقيلي: يبدأ في أجزاء أخرى من الجسم وينتشر إلى الدماغ.
  • حميدة: بطيئة النمو زغير سرطانية، لا يزال من الصعب علاج الأورام الحميدة إذا كانت تنمو داخل أو حول هياكل معينة من الدماغ.
  • خبيث : سرطاني على عكس الأورام الحميدة التي تميل إلى البقاء محصورة، يمكن للأورام الخبيثة أن تكون عدوانية للغاية، وهي تنمو بسرعة ويمكن أن تنتشر إلى مناطق قريبة من الورم الأصلي وإلى مناطق أخرى في الدماغ

علاج اورام المخ عند الاطفال

العلاجات الرئيسية لأورام الدماغ لدى الأطفال هي الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي بالإضافة إلى هذه الأنواع من العلاج، تلعب الستيرويدات دورًا مهمًا في المساعدة في علاج أورام المخ،  وسيقوم الدكتور إسلام الأجهوري بمساعدتنا في التعرف علي كل علاج بالتفصيل.

العلاج الكيميائي: يتم تناول هذا العلاج إما عبر الوريد أو عن طريق الفم باستخدام أقراص أو سوائل. قد يستمر هذا العلاج لفترة طويلة، مما قد يتطلب البقاء في المستشفى، وقد تحدث بعض التحديات أثناء عملية الانتقال إلى المنزل.

العلاج الإشعاعي:يتم العلاج بواسطة أشعة إشعاعية ذات طاقة عالية، تمر هذه الطاقة خلال الجسم وتسبب تلفًا في الخلايا السرطانية.

العلاج الجراحي:

يقوم الجراح بإجراء عملية جراحية لاستئصال أكبر قدر ممكن من الورم، وقد تستغرق العملية وقتًا يمتد إلى 6 إلى 8 ساعات ويتم إزالة ما يلي:

• إزالة الورم بأكمله (الاستئصال الكلي الإجمالي)
  • إزالة معظم الورم (الاستئصال الجزئي أو الاستئصال)
  • أخذ عينة من الورم حتى يتمكن أخصائي علم الأمراض من فحصها تحت المجهر (خزعة)
  • تصريف تراكم السوائل في الدماغ (استسقاء الرأس)

من المهم إزالة الورم المتنامي، لأن داخل الجمجمة مساحة ثابتة. إذا أصبح الورم أكبر، فإنه يأخذ مساحة أكبر ويزيد الضغط داخل رأس طفلك. ويسبب ارتفاع الضغط ظهور بعض أعراض أورام المخ.

قد لا تتطور الأورام ذات الدرجة المنخفضة جدًا (بطيئة النمو) بسرعة كافية لتسبب هذه المشكلات. قد لا تحتاج هذه الأنواع من الأورام إلى إجراء عملية جراحية على الفور، أو حتى على الإطلاق. سيخضع طفلك لفحوصات منتظمة للتأكد من عدم وجود مشاكل.

بعض الأطفال لديهم واحد أو أكثر من هذه العلاجات. بالنسبة للآخرين، هذه العلاجات ليست مناسبة على الفور. قد يكون لدى هؤلاء الأطفال علاجات مختلفة أو مراقبة من خلال عمليات الفحص.

متى تطلب المشورة الطبية؟

إذا كنت تشاهد أي من الأعراض المذكورة لدى طفلك، يجب عليك الاتصال بالدكتور إسلام الأجهوري فورًا وتعرفي علي كيفية اكتشاف أورام المخ عند الأطفال ، وإذا تم تشخيص طفلك بورم في المخ، ينبغي عليك اتباع تعليمات الطبيب بدقة لضمان تعافيه في أسرع وقت ممكن.

نسبة الشفاء من ورم الدماغ عند الأطفال

تقديرًا عامًا، يبلغ معدل النجاة للأطفال الذين يعانون من ورم أرومي نخاعي حوالي 70-80% إذا لم يتم انتشار المرض. وفي حال كان المريض ينتمي إلى فئة الخطورة العالية، يكون معدل النجاة حوالي 60-65%. تأثرت فرص التعافي بعدة عوامل، منها طبيعة خلايا الورم وتركيبها.

أفضل دكتور جراحة أورام مخ واعصاب  في مصر

إسلام الأجهوري هو طبيب جراحة مخ واعصاب، وحصل على الماجستير في جراحة المخ والأعصاب ، والدكتوراه في جراحة المخ والأعصاب.

حصل الدكتور إسلام الأجهوري على زمالة كلية الجراحين الملكية بإنجلترا، كما أنه عضو الجمعية المصرية لجراحة المخ والأعصاب، وعضو الجمعية الأوروبية لجراحة المخ والأعصاب.

يتمتع الدكتور إسلام الأجهوري بخبرة واسعة في جراحة المخ والأعصاب، وخاصة في مجال أورام المخ والأعصاب، كما أنه خبير في استخدام المناظير الجراحية في جراحة المخ والأعصاب.

يمارس الدكتور إسلام الأجهوري عمله في مستشفى الشرطة بمدينة نصر في القاهرة، كما أنه يشارك في العديد من المؤتمرات الطبية المحلية والدولية.

إذا كنت تشعر بأي تغيرات غير عادية في صحة طفلك، لا تتردد في الاستعانة بالفحوصات والاستشارات الطبية، وتعرف علي  كيفية اكتشاف أورام المخ عند الأطفال لا تتردد في الاتصال  بنا.

هل عملية استئصال ورم من المخ تؤدي إلى الوفاة ؟

تبعاً لعمر المصاب بورم المخ، يمكن أن تكون نتيجة الحالة إما الوفاة أو العيش حياة طبيعية والوفاة نتيجة لسبب آخر، ولكن هذا يعتمد على نوع الورم ومكان وجوده في الدماغ، وكيفية استجابته للعلاج. كما يمكن أن تتسارع نمو هذه الأمراض بسرعة عالية وتتكرر

هل سرطان المخ خطير ؟

نعم ، سرطان المخ يُعتبر خطيرًا، حيث يمكن أن يؤثر على وظائف الدماغ ويتسبب في تحديات صحية كبيرة.

كم يعيش مريض ورم الدماغ الحميد .؟

معظم أنواع أورام الدماغ الحميدة تكون قابلة للشفاء بشكل كامل بعد العلاج، وفي الغالب يمكن للمرضى العيش بشكل طبيعي لفترة طويلة بعد الشفاء.

المصادر :