استشاري مخ واعصاب وعمود فقري

إذا كنت تعاني من أوجاع في العمود الفقري وتشعر بألم شديد عند الجلوس، فأنت بحاجة إلى زيارة استشاري مخ واعصاب وعمود فقري، حيث أن مشاكل العمود الفقري وأمراض الحبل الشوكي والأعصاب جميعها تندرج تحت قائمة تخصصات المخ والأعصاب الأمراض العصبية، وكل هذه الأعراض إشارة إلى احتمالية الإصابة بمرض خطير.

تابع السطور التالية وتعرف على أمراض المخ والعمود الفقري باستفاضة، وكيفية الوقاية منها، ومن هو أفضل دكتور استشاري مخ واعصاب وعمود فقري في مصر.

أمراض المخ والأعصاب والعمود الفقري

أمراض المخ والأعصاب والعمود الفقري فرع من الفروع الطبية المتشعبة من قسم جراحة المخ والأعصاب، والذي يشمل جميع العلاجات والعمليات الجراحية لأمراض الدماغ والعمود الفقري والحبل الشوكي والأعصاب، ومن بين هذه الأمراض والشائع الإصابة بها ما يلي:

أورام العصب السمعي

العصب السمعي هو العصب المسئول عن توازن وثبات الجسم، وكذلك حفظ مكان الرأس والمسئول عن إتمام عملية السمع، وهو من الأعصاب القحفية المتفرعة من الدماغ، وبالتالي فإن إصابة العصب السمعي بالأورام الحميدة أو الخبيثة، من شأنه الإضرار بصحة المريض، وإصابته بمضاعفات قد تصل إلى مرحلة الخطورة.

الغضروفي القطني

الغضروف القطني هو مرض يصيب الأقراص الغضروفية التي توجد بين فقرات العمود الفقري، مهامها هو منع أو تقليص الاحتكاك بين الفقرات، حتى لا يصاب الشخص بمضاعفات أو تآكل في الفقرات. عند الإصابة بمرض الغضروفي القطني، يشعر المريض بأوجاع شديدة عند الحركة والمشي والوقوف، تحديدًا في منطقة أسفل الظهر، بالإضافة إلى الشعور بتنميل في الأطراف، وهنا يتطلب الأمر زيارة استشاري مخ واعصاب وعمود فقري.

متلازمة النفق الرسغي

النفق الرسغي هو المسؤول عن حركة الأصابع الثلاثة الأولى في كف اليد، وهو عبارة عن نفق يمر به العصب، أحيانًا يشعر المريض بوخز أو ألم في اليد أو الأصابع، يكون بسبب انحباس العصب المتوسط، وهو ما يعرف بمتلازمة النفق الرسغي، والذي يتسبب في ثقل حركة الأصابع، وعجز المريض عن ممارسة حياته بشكل طبيعي.

انسداد شرايين الدماغ

أحيانًا تترسب بعض الدهون في جسم المريض، والتي تتسبب في الإصابة بانسداد شرايين الدماغ وتوقف نقل الدم، وبالتالي يكون المريض معرض للإصابة بسكتة دماغية وموت مفاجئ، أو حدوث جلطات دموية، وهنا يحتاج إلى إسعافه في الحال، والتوجه به إلى أقرب استشاري مخ واعصاب وعمود فقري في على الفور.

قسطرة المخ

مرض قسطرة المخ من الأمراض التي تصيب الدماغ وتطلب تدخل جراحي على الفور من خلال إجراء عملية إدخال أنبوب إلى الشريان من خلال الفخذ أو عبر الذراع، إذا لم يتم التدخل على الفور من الممكن أن يصاب المريض بمضاعفات مثل ارتفاع ضغط الدم  أو تورم  في منطقة الدماغ، وفي حالات تصل إلى الإصابة بجلطات الدماغ أو تشوهات في الأوعية الدموية الدماغي و تحتاج الي تدخل سريع من استشاري مخ واعصاب وعمود الفقري.

الصلب المشقوق

من الأمراض التي تصيب العمود الفقري حيث يصاب المريض بعيوب في الأنبوب العصبي، المعرضين للإصابة بهذا المرض الأطفال بشكل أكبر حديثي الولادة، ويمكن علاج والوقاية من هذا المرض من خلال الالتزام بتناول المكملات الغذائية وحمض الفوليك من قِبل الأم أثناء فترة الحمل.

دكتور اسلام الأجهوري استشاري مخ واعصاب وعمود فقري متمرس في تشخيص جميع الأمراض السابق ذكرها وكذلك علاجها، وإجراء كافة العمليات الجراحية إذا تطلب الأمر تدخل جراحي بجميع الإمكانيات التكنولوجية المتطورة، كما يوفر أفضل الخدمات العلاجية بعد إجراء العمليات الجراحية، وكذلك يعمل معه كادر طبي متكامل على أعلى مستوى من الخبرة، يتواصل مع المريض بشكل دائم حتى الشفاء التام.

أعراض الإصابة لأمراض المخ والأعصاب والعمود الفقري

إذا شعر المصاب بعرض أو أكثر من الأعراض التالية، ينصح بالتوجه مباشرة إلى طبيب أو استشاري مخ واعصاب وعمود فقري:

• الشعور بعدم الرغبة في تناول الطعام، أو أحيانًا يحدث العكس، ويتناول كميات كبيرة من الطعام بشراهة غير معتادة.
  • الشعور بصداع مستمر في مقدمة الرأس ويستمر لفترات طويلة.
  • عدم الثبات وفقدان التوازن.
  • صعوبة في تحريك الساق أو اليد، وكذلك ألم في الوجه أو الشعور بتخدير في الوجه بالكامل.
  • حالات إغماء أو فقدان للوعي بشكل مفاجئ.
  • أوجاع مستمرة في منطقة الظهر أو الرقبة و تصلب في الظهر.
  • صعوبة في الحركة والقيام والجلوس خاصة عند الاستيقاظ من النوم، أو عند الجلوس لفترات طويلة أو الوقوف.
  • صعوبة في المشي وألم شديد في منطقة الفخذ.
  • صعوبة في التركيز أو التذكر.
  • آلام في أصابع اليد أو وخز مستمر في كف اليد وإصبع الإبهام.

أعراض الإصابة لأمراض المخ والأعصاب والعمود الفقري

طرق الوقاية والعلاج من أمراض المخ والأعصاب والعمود الفقري

نصح استشاري مخ واعصاب وعمود فقري دكتور إسلام الأجهوري المصابين بأمراض المخ والأعصاب والعمود الفقري بتغيير نمط حياتهم والالتزام بالتعليمات الآتية، من أجل الوقاية من خطر الإصابة بأمراض المخ والأعصاب:

• الالتزام بجلسات العلاج الطبيعي الخاصة بتقوية الأعصاب والفقرات، وذلك سوف يساعدهم على التخلص من الأوجاع والآلام المتزايدة في أنحاء مختلفة من الجسم.
  • التخلص من الوزن الزائد والالتزام بنظام صحي، وذلك بشكل أكبر للمصابين بأمراض العمود الفقري.
  • الالتزام بنمط صحي وتناول أطعمة مفيدة غنية بالفيتامينات والكالسيوم والحديد.
  • الالتزام بالأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المختص، وإكمال القرص العلاجي للنهاية.
  • عدم تأجيل التدخل الجراحي إذا لزم الأمر، وإجراء عمليات جراحية واستئصال إذا استدعى الأمر ذلك.
  • إذا شعر المريض بأي من الأعراض السابق ذكرها، لا يتأخر في زيارة الطبيب حتى يتم التشخيص المبكر، والتعامل مع المرض قبل حدوث مضاعفات.

استشاري مخ واعصاب وعمود فقري

إذا كنت تبحث عن خبير متمرس واستشاري مخ واعصاب وعمود الفقري، نرشح لك دكتور إسلام الأجهوري، الحاصل على عضوية كلية الجراحين الملكية بإنجلترا، وإليك أهم مؤهلات دكتور إسلام الأجهوري العلمية:

• يعمل في جامعة طب الأزهر بدرجة أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري .
  • إستشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بمستشفى الشرطة.
  • بعد تخرجه من الجامعة عمل كطبيب مقيم بقسم جراحة المخ والأعصاب لمدة ثلاث سنوات.
  • حصل على درجة الماجستير في عام 2007، وكانت رسالة الماجستير والدكتوراة عن أورام قاع الجمجمة.
  • حصل على زمالة مناظير المخ من جامعة غرايسفالد في ألمانيا عام 2016.
  • توسع في دراسة أورام قاع الجمجمة بالمنظار في أمريكا، تحديدًا في جامعة أوهايو.
  • حصل على درجة أستاذ مساعد في جميع الأمراض المتعلقة باستئصال الغدة النخامية بالمنظار وكذلك أورام قاع الجمجمة، الجزء الخاص بالحفرة الأمامية، أو تلك الأمراض المتعلقة بالأورام الوراثية.

كل هذا جعل الدكتور اسلام الأجهوري استشاري مخ واعصاب وعمود فقري في مصر، بالإضافة إلى اعتماده على استخدام أفضل الأجهزة والمعدات الطبية، التي تسمح له بتشخيص الحالة المرضية بدقة، واتخاذ كافة الإجراءات العلاجية اللازمة.

اسئلة شائعة :

متى يجب زيادة دكتور مخ وأعصاب؟

عند الشعور بصداع مستمر، ودوار وعدم اتزان، فضلًا عن الإعياء والخمول العام.

هل يمكن الشفاء من تلف الأعصاب؟

تلف الأعصاب عادًة ما يخضع إما للعلاج الطبيعي أو جلسات تحفيز كهرباء الأعصاب، بالإضافة إلى التدخل الجراحي.