الفقرات القطنية

الفقرات القطنية

تقع بين الفقرات الصدرية و الفقرات العجزية وهي أكبر حجم من الفقرات العنقية وتتكون من 5 فقرات  و الفقرة الخامسة له حركة مفصلية .

عملية تثبيت الفقرات القطنية

يتم دمج وتثبيت الفقرات  القطنية مع إزالة الجزء الفارغ الذي يشغله الغضروف بين الفقرات ليتم منع الحركة بين الفقرات وتعتمد العملية على آلية شفاء العظام بشكل طبيعي  بحيث يقوم دكتور اسلام الأجهوري بوضع مادة عظمية أو مادة شبيهة بالعظام الطبيعية في المكان الفاصل بين الفقرات المراد تثبيتها ويتم التثبيت باستخدام زراعة الشرائح، والمسامير، والأقفاص التي تتوافق حيويا مع الجسم من لحماية الرقع العظمية حتى تلتئم و يتم تحقيق الاستقرار والثبات في حركة العمود الفقري حتى يتم الالتحام و الشفاء.

متي يتم استخدام عملية تثبيت الفقرات القطنية ؟

أنسب حل لتخفيف الألم وتقليل الاحتكاك بين الفقرات ، تعتمد درجة التثبيت المطلوبة على شدة المشكلة وتقييم الجراح

أسباب إجراء عملية تثبيت الفقرات القطنية

• عند حدوث تنميل في الرجل
  • الم غير محتمل عند الحركة
  • استخدام العلاج الطبيعي و الدوائى بدون فائدة كبيرة

كيفية إجراء عملية تثبيت الفقرات القطنية

• تخدير المريض كليا
  • يتم عمل شقق بجانب الفقرات المطلوبة
  • يقوم الجراح بوضع طعم عظمي اصطناعي بين الفقرتين، ثم وضع المسامير والشرائح المناسبة
  • إذ يختلف شكل مسامير تثبيت الفقرات على حسب حالة ونوع الفقرات المصابة. تساعد المسامير والشرائح على تثبيت الفقرتين ببعضهما البعض، كي تلتئم الفقرتين بشكل طبيعي وتصبح  غير متحركة
  • إغلاق الشقوق و تغطيتها بضمادات خاصة .

قد يهمك : تكلفة عملية استئصال ورم بالمخ في مصر

دور العلاج الطبيعي بعد عملية تثبيت فقرات القطنية

تبدأ رحلة العلاج الطبيعي في المستشفى بدا من المشي  و تدوير القدم ورفعها ومد الساق  ثم بعد اسابيع من العملية تبدأ فترة تمدد الساق وأسفل  الظهر و تمدد الفخذ و تبدأ تمرينات المرونة والانتقال و تمرينات التقوية   ويستمر العلاج طبيعي  فترة طويلة حتى تستعيد حركتك بشكل كامل ويمكنك بعدها ممارسة اليوجا لان لها التمدد وتحسين التوازن ونطاق الحركة، وزيادة المرونة والقوة، وإزالة الألم، والحد من التوتر

مؤشرات نجاح عملية تثبيت  الفقرات القطنية

• يقل الألم تدريجيا مع الوقت.
  • عدم وجود احمرار أو انتفاخ في الجرح.
  • عدم خروج  إفرازات من الجرح.
  • تحسين قوة العضلات.
  • توقف تنميل القدم
  •  التئام الجرح وعدم تعرضها للالتهاب.

نجاح عملية تثبيت الفقرات القطنية

• تتراوح نسبة نجاح عملية تثبيت الفقرات بين 60% الي 90%
  • عوامل نجاح عملية تثبيت الفقرات القطنية هي
  •  الجودة الشرائح، والمسامير، والأقفاص المستخدمة  .
  • الالتزام بتعليمات الطبيب.
  •  الحالة الصحية للمريض.

نصائح هامة للتعافي بعد عملية تثبيت الفقرات القطنية

• ممارسة بعض التمارين الخفيفة التي تعمل علي  تقليل المدة اللازمة لالتئام العظام و اندماج الفقرات.
  • تجنب حمل الأوزان الثقيلة والحركات المفاجئة
  • التوقف عن التدخين أمر لازم قبل الجراحة
  • اهتم بتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والغنية بالبروتين
  • استعد قبل القيام بالعملية يجب عليك تهيئة المكان
  • تجنب ملامسة أي مياه للجراح خلال أول أسبوعين بعد الجراحة.
  • اهتم بنظافة الجرح واستشارة الطبيب فور ملاحظة تغير لونه.

كم من الوقت يستغرق التعافي من جراحة العمود الفقري القطني؟

تتراوح فترة التعافي  بين 6 الى 12 شهر تبدأ باللام عند الوقوف و الجلوس حتى الشفاء باذن الله يهدأ الألم في غضون أربعة أسابيع و يبدأ العلاج الطبيعي في الأسبوع الأول بعد الجراحة بالمشي.

في الأخير لابد من متابعة حالتك الصحية وإذا طرقت عليه تلك الأعراض التي تصيب العمود الفقري التي تم توضيحها في السابق لابد من حجز موعد مع دكتور إسلام الأجهوري أفضل جراحة في  عملية تثبيت الفقرات القطنية في مصر للتشخيص السليم وتحديد طرق العلاج التي تتناسب مع طبيعة والحالات التي تتناسب معها إجراء جراحة العمود الفقري كل حالة .

للحجز والاستفسار يمكنك التواصل مع ارقام التليفونات الخاصة بمركز دكتور إسلام الأجهوري افضل جراح في عملية تثبيت الفقرات القطنية في مصر واعرف ميعاد الكشف حيث أن المركز يقوم على تقديم الخدمات الطبية سواء لحالات للبالغين أو الأطفال.