logo-option (1)

مقالات

نسبة الشفاء من سرطان العمود الفقري

نسبة الشفاء من سرطان العمود الفقري

عندما يتعرض احد الافراد الاصابة بالسرطان العمود الفقري يتوجد تلك السؤال في عقل المريض و ذويهم و هو نسبة الشفاء من سرطان العمود الفقري سنعرض لكم ما تقوله الدراسات حول فرص الشفاء من هذا المرض الخطير سرطان العمود الفقري هو مرض نادر وخطير يمكن أن يؤثر على العظام والأنسجة المحيطة بالعمود الفقري و نسبة الشفاء من سرطان العمود الفقري تتفاوت بشكل كبير وتعتمد على عدة عوامل و سنتعرف على هذه العوامل وكيف يمكن أن تؤثر على نسبة الشفاء من سرطان العمود الفقري.

 سرطان العمود الفقري

أورام العمود الفقري هي أورام تتشكل من خلايا داخل الحبل الشوكي نفسه أو من الهياكل المحيطة به ومعظم أورام العمود الفقري هي أورام منتشرة، والتي تنتشر إلى العمود الفقري من جزء آخر من الجسم. 

أعراض سرطان العمود الفقري 

 تختلف أعراض سرطان العمود الفقري من شخص إلى أخر وذلك نتيجة لحجم الورم وموقعه في العمود الفقري ويوجد العديد من الأعراض التي تظهر عند إصابتك بسرطان العمود الفقري منها :

أعراض سرطان العمود الفقري المبكرة

  • الشعور بألم متواصل ولا يتحسن مع مرور الوقت.
  • حدوث ضعف في حركة الأرجل والأيدي.
  • الشعور بتنميل  شديد  في الأطراف.
  •  عدم التحكم في المثانة والإخراج وذلك بسبب ضغط الورم على الأعصاب المسؤولة عن نقل الإحساس في هذه الأعضاء.

 أعراض سرطان العمود الفقري المتقدمة

إذا زاد حجم الورم وبدأ يضغط بشدة على العمود الفقري والأعصاب، فإن ذلك قد يؤدي إلى زيادة أعراض  ومنها منها ما يلي:

  • حدوث تشوه لشكل واستقامة العمود الفقري الطبيعية.
  • الشعور بصعوبة في المشي خاصة في العتمة.
  •  من الممكن إصابة المريض بشلل.

إذا شعرت بوجود تلك الأعراض فعليك علي الفور التواصل معنا من خلال خدمة الواتساب الموجودة علي الموقع الألكتروني.

عملية إزالة ورم من العمود الفقري

عملية إزالة ورم من العمود الفقري

بالواقع، العملية الجراحية هي العلاج الأكثر فعالية لمعظم حالات أورام العمود الفقري. هذا يعود إلى أن بعض أنواع أورام العمود الفقري لا تستجيب جيدًا للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، بالإضافة إلى ذلك الأورام ذات الحجم الكبير تمتلك القدرة على زيادة الضغط على الأعصاب في المنطقة، وهذا يمكن أن يتسبب في حدوث شلل في بعض الحالات.

قبل إجراء العملية الجراحية، يُجرى عادة إجراءً لسد الأوعية الدموية التي تُغذي الورم ويتم ذلك عبر إدخال أنبوب دقيق يحتوي على مادة تسد تلك الأوعية الدموية في مكان الورم، وهذا يُقلل من نزيف الدم أثناء الجراحة.

نسبة الشفاء من سرطان العمود الفقري

 يتساءل الكثير عن نسبة الشفاء من سرطان العمود الفقري  لذلك يمكنك متابعة تلك الفقرة بعناية شديدة فتعتمد نسبة الشفاء من سرطان العمود الفقري  على عدة عوامل مهمة منها:

  • مرحلة انتشار المرض عند الكشف عنه.
  •  الحالة الصحية للمريض بشكل عام. 
  •  عمر المريض 
  • مدى استجابة المريض للعلاج .
  • المرحلة التي وصل إليها المرض عند بدء العلاج.

بشكل عام بعض الدراسات والأبحاث أشارت أثبتت أن نسبة الشفاء من السرطان يمكن أن تصل إلى 85%. 

إذا كنت تريد معرفة المزيد من المعلومات عن نسبة الشفاء من سرطان العمود الفقري يمكنك التواصل معنا من خلال موقعنا الألكتروني وسيتم الرد عليكم من قبل الفريق الطبي المتخصص في أسرع وقت ممكن.

كم يعيش مريض سرطان العمود الفقري ؟

وفقا للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريرية، فإن متوسط ​​معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات للمرضى الذين يعانون من ورم خبيث في الحبل الشوكي هو 36٪، ويبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 10 سنوات حوالي 31٪.

هل يمكن الشفاء من ورم خبيث في العمود الفقري؟

 بعد تعرفنا علي نسبة الشفاء من سرطان العمود الفقري سنتعرف في تلك الفقرة علي إجابة السؤال الذي شغل أذهان الكثير وهو ” هل يمكن الشفاء من ورم خبيث في العمود الفقري؟” ففي البداية  يجب أن يكون هناك تقييم دوري ومتابعة طبية دقيقة لمتابعة تطور الورم واستجابته للعلاج وفي بعض الحالات يمكن تحقيق الشفاء التام أو التحسن بشكل مؤقت لأن الهدف في تلك حالات هو السيطرة على الورم و إبطاء تطوره.

هل الكيماوي يؤثر على العمود الفقري؟

نعم، يمكن أن يؤثر العلاج الكيميائي على العمود الفقري بطرق معينة والآثار الجانبية للعلاج الكيميائي تعتمد على نوع العقارات الكيميائية المستخدمة وكيفية تأثيرها على الجسم، وقد تشمل هذه الآثار الجانبية:

  •  قد يشعر بعض المرضى بآلام في العضلات والعظام أثناء أو بعد العلاج الكيميائي فهذه الآلام تؤثرعلى العمود الفقري وتسبب الم في هذه المنطقة.
  •  يؤدي إلى فقدان كتلة العظام، وهذا يزيد من خطر حدوث كسور في العظام بما في ذلك العمود الفقري.
  • يسبب تأثيرات على الجهاز العصبي، وهذا قد يؤدي إلى تنميل في الأطراف، فيشعر المريض بألم في العمود الفقري.

هل سرطان العمود الفقري خطير؟

نعم، سرطان العمود الفقري يعتبر خطيرًا. إنه نوع نادر من السرطان يمكن أن يكون خطيرًا ويشكل تحديات كبيرة للعلاج والشفاء. الخطورة تعتمد على عدة عوامل تشمل:

  • نوع الورم.
  • مرحلة الورم.
  • تأثيرات الورم على الوظائف الحيوية.
  • العلاج والاستجابة.
  • التأثير على الجودة المعيشية.

افضل دكتور لعلاج سرطان العمود الفقري

يعتبر علاج سرطان العمود الفقري من أخطر وأهم  من التخصصات الطبية  لذلك يحتاج إلي خبرة ومهارة عالية فدكتور إسلام الأجهوري يجمع بين الخبرة العلمية والمهارات الجراحية، مما يجعله رائد افضل دكتور لعلاج سرطان العمود الفقري.

للتواصل مع دكتور اسلام الأجهوري والتعرف على  نسبة الشفاء من سرطان العمود الفقري يمكنك التواصل من خلال الدخول علي موقعنا الألكتروني.

الأسئلة الشائعة 

هل سرطان العمود الفقري يسبب شلل ؟

نعم، سرطان العمود الفقري يسبب شلل أو ضعفًا في الحركة الوظائف الحسية نتيجة للضغط على الأعصاب أو النخاع الشوكي المحيط به.

هل سرطان العمود الفقري ينتشر؟

نعم، سرطان العمود الفقري يمكن أن ينتشر إلى مناطق أخرى في الجسم من خلال الانتقال السرطاني أو التحسس الليمفاوي.

 

احجز موعد