logo-option (1)

مقالات

اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

الم الرقبة تعد من الألم الشائعة لدى جميع الفئات العمرية و قد يعتاد عليها البعض ولكن عندما تكون  آلام الرقبة ناتجة عن أمراض غضروف الرقبة ، تتنوع أسباب فقد تكون خشونة في فقرات الرقبة، أو تضيق قناة الحبل الشوكي نتيجة انزلاق أو انفتاق أحد الغضاريف الموجودة بين فقرات الرقبة، أو نتيجة إصابة لذلك سنتعرف علي أسباب واعراض الانزلاق الغضروفي للرقبة و اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

ما هو غضروف الرقبة ؟

الانزلاق الغضروفي في الرقبة هو اضطراب شائع في العمود الفقري ينتج عنه بروز الأقراص بين الفقرات أو تمزقها و اهترائها مما يؤدي إلى الضغط على العصب الخارج من بين الفقرات أو على النخاع الشوكي نفسه أو كليهما.

والغضروف هو نسيج ضام موجود فى أجزاء كثيرة من الجسم منها الرقبة، على الرغم من أنها مادة صلبة ومرنة، إلا أنها سهلة التلف نسبيا و يقلل من الاحتكاك يعمل كوسادة بين المفاصل ويساعد على دعم الوزن عند الركض والانحناء والتمدد

 اعراض غضروف الرقبة 

قبل التعرف على اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر يجب أن تعرف أن الأعراض تختلف وتتأخر ظهور الأعراض وتشمل أعراض غضروف الرقبة ما يلي:

  •  ألم حول منطقة الكتف، والذراع والأصابع، ويزداد الألم في بعض الأحيان مع: إمالة الرأس للخلف السعال، القيام أو الجلوس، العطس.
  •  صداع حاد يبدأ من الرقبة خلف الرأس، تيبس الرقبة والألم عند أي حركة،سماع صوت طقطقة الفقرات عند لف العنق، امتداد الآلام إلى الكتفين والذراعين،الشعور بالتنميل في الرقبة.

أسباب غضروف الرقبة 

  1. التقدم في العمر.
  2.  أسباب وراثية.
  3. يمكن أن يؤدي القيام بحركات عنيفة أو مفاجئة بالرقبة والذراعين إلى الانزلاق الغضروفي العنقي.
  4. بعض العادات الخاطئة مثل النوم بشكل خاطئ مثل النوم على البطن
  5.  رفع أشياء ثقيلة بطريقة خاطئة، وزيادة الحمل على الجزء العلوي من الجسم.
  6. التعرض لضربة قوية مباشرة في الرقبة يمكن أن يؤدي إلى تمزق أو انزلاق الغضروف. الجلوس لفترات طويلة بطريقة يكون العنق فيها موجه للأسفل، مثل الجلوس أمام أجهزة الكمبيوتر أثناء العمل.
  7.  سند سماعة التليفون  بواسطة الرقبة واستمرار هذا الوضع لفترة طويلة.

طرق تشخيص غضروف الرقبة : 

يعتمد اختيار الفحوصات المراد استخدامها في تشخيصه على الأعراض  كما تتنوع اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر حسب حاله المريض

  1.  الفحص السريري لتحديد طبيعة الإصابة، موقعها، وحدتها، وأخذ معلومات عن المريض، وتاريخه المرضي، والأسباب المحتملة المؤدية إلى الانزلاق الغضروفي في الرقبة
  2.  الفحوصات المختبر التي تشتمل على فحص معاملات الالتهاب
  3. التصوير بالأشعة السينية الذي يعد خطوة أولية للمنطقة المصابة لتحديد درجة الإصابة وإمكانية وجود كسور في حالات الحوادث.
  4. التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي للرقبة وهي طريقة التصوير المفضلة والدراسة الأكثر حساسية لتصوير الأقراص الغضروفية بين الفقرات، كما أنه يتميز بالقدرة على إظهار هياكل الأنسجة الرخوة والعصب عند خروجه من التجويف بطريقة أوضح من طرق التصوير الأخرى.
  5. دراسات التصوير الكهربائي وفحوصات التوصيل العصبي :التي يمكن استخدامها في بعض الحالات للتأكد من التشخيص وحدة.

اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

طرق علاج غضروف الرقبة : 

اتباع نمط حياة مناسب لعلاج الام غضروف الرقبة

  • الراحة: حيث يتوقف المريض  عن الأنشطة التي تطلب مجهود زائد،وذلك في حالات الانزلاق البسيطة.

العلاج الدوائي لعلاج الام غضروف الرقبة

  • العلاج الدوائي: قد تساعد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية على التخفيف من أعراض الانزلاق الغضروفي، وشعور المريض بالتحسن، إلى جانب الأدوية الباسطة للعضلات وفيتامينات للأعصاب.

العلاج الطبيعي لعلاج الام غضروف الرقبة

  • استخدام الحرارة والبرودة كعلاج الموضعي: يمكن وضع مكعبات الثلج على مكان الألم، أو تدليك المنطقة المصابة به أن يهدئ من ألم وشد العضلات، يكون الثلج أكثر فعالية خلال الـ48 ساعة الأولى من ظهور الألم
  • العلاج الطبيعي و تمارين لعلاج الانزلاق الغضروفي العنقي: يُمكن إجراء تمارين بسيطة تهدف إلى تحريك الرقبة للتحرر من الألم الناتج عن ضغط على جذور الأعصاب.

ولكن بعض الحالات تحتاج إلى تدخل جراحي و تختلف اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر حسب درجة الانزلاق

التدخل الجراحي لعلاج ألام غضروف الرقبة 

وفقا للأعراض المصاحبة لغضروف الرقبة يتم استخدام إجراءات جراحية مختلفة ويعتمد تحديد اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر علي نوع الاجراء الجراحي

  1. علاج غضروف الرقبة  بالمنظار : عندما تنحني الحلقة الليفية العلوية حول النخاع العظمي الرخو وتضغط على العصب الفقري يمكن لجراحة الأعصاب  استخدام أنبوبًا رفيعًا طويلًا   حتي يتم استئصال الغضروف المصاب  باستخدام الادوات الجراحية و هذا الإجراء بسيط ويتطلب إجراء شق صغير  فقط في  الظهر  علاج فتق النواة اللبية بدون جراحة مفتوحة حيث يتم إدخال مسبار عالي التردد في الغضروف المصاب ومن خلال استخدام الكهرباء تحت التحكم المستمر بالأشعة السينية.
  2.  استبدال الغضروف لأكثر من عقد من الزمان، أصبح الغضروف الاصطناعي علاجا خطيرا وشاملا للغضروف التنكسي، لأن استبدال الغضروف يوفر بشكل أساسي بديلا واعدا تصلب فقرات معينة ومن المتوقع أن يعيد وظيفة الغضروف الطبيعية. يجب أن يكون استبدال الغضروف قادرًا على تخفيف أو تخفيف الأعراض المصاحبة لتنكس القرص وفتق القرص، أي آلام الظهر المزمنة والأمراض العصبية. يمكن أن يحل الغضروف الاصطناعي محل الغضروف الطبيعي لحماية العمود الفقري من المزيد من الضرر والاستقرار طويل المدى. يمكن عادة استخدام الغضروف المزروع مدى الحياة دون استبدال.

ما بعد عملية غضروف الرقبة 

  • يتم الاستمرار بإعطاء السوائل عن طريق الوريد إلى أن تتمكن من شرب السوائل عن طريق الفم، بعد ذلك سوف تتمكن من العودة إلى نظامك الغذائي المعتاد.
  •  تستمر في تناول مسكنات الألم بعد العملية كلما احتجت إليها.
  •  تقوم الممرضة بفحص الضمادات للتأكد من سلامة مكان العملية، و لمساعدتك على النهوض من السرير والذهاب إلى الحمام.
  • تكون قادرًا على النهوض والتحرك خلال ساعات من إجراء العملية.
  • يتم إعطاؤك طوق دعم الرقبة لارتدائه في المستشفى.
  • يتم تشجيعك على النهوض من السرير والتحرك و مغادرة المستشفى والعودة إلى المنزل في نفس اليوم أو في صباح اليوم التالي.

اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر

تعد اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر من العمليات التي تتطلب خبرة ومعرفة كبيرة من قبل الجراح المتخصص لذلك تعتمد اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر على العديد من العوامل، بعضها مرتبط بالإجراء الجراحي نفسه والبعض الآخر، بشكل عام، لا يرتبط بنوع الإجراء. تشمل أهم العوامل التي تؤثر على اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر ما يلي:

  1. تختلف التكاليف اعتمادًا على دقة الجراحة والمدة والتقنيات المستخدمة بسبب الاختلافات نوع الجراحة .
  2. العوامل اللوجستية المستخدمة من المعدات الطبية، وتطوير المعدات والأدوات لإجراء العمليات، وما إلى ذلك، وتختلف هذه الجوانب من مركز طبي إلى آخر أو من عيادة إلى أخرى، وبالطبع تؤثر على تكاليف العمليات والعمليات الجراحية في كل مركز أو عيادة.
  3. طبيعة العامل البشري ويعني كل ما يتعلق بالطاقم الطبي الذي يجري العملية.
  4. من المؤكد أن المهارة والخبرة والمؤهلات العلمية للطبيب تؤثر علي نجاح العملية .
  5. تكلفة الإجراء في منشأة طبية مع موظفين متخصصين متكاملين لا تعادل تكلفة الإجراء في عيادات الطبيب الخاصة .

افضل دكتور جراح لعملية غضروف الرقبة 

يعد دكتور إسلام الأجهوري استشاري أمراض المخ والأعصاب من افضل دكتور جراح لعملية غضروف الرقبة  أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقرى بطب الأزهر استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بمستشفى الشرطة حيث لديه خبرة أكثر من 10 سنوات في جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بالإضافة إلى استخدامه لأحدث التقنيات والأجهزة الحديثة، استخدام أحدث النتائج في تكنولوجيا التصوير الجراحي والتشخيصي.

اسئلة شائعة
هل عملية فقرات الرقبة خطيرة؟ 

مضاعفات عملية غضروف الرقبة غير شائعة ، إلا أن هناك عددًا من المخاطر التي يمكن أن تحدث وهي النزف أو تكوين ورم دموي في الجرح، وتضرر الشريان السباتي ،ضرر العصب الحنجري الراجع و تضرر العصب الحنجري العلوي وتضرر المري أو القصبة الهوائية وعدوى الجرح لذلك يجب ان تختار افضل دكتور في  جراح المخ والأعصاب والعمود الفقري لذلك يجب ان تختار الجراح المناسب مع متابعة اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر .

كم من الوقت تستغرق عملية غضروف الرقبة؟

مدة إجراء العملية حوالي 30-45 دقيقة تحت تأثير التخدير الموضعي يمارس المريض حياته الطبيعية بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من إجرائها وتثبيت الفقرات من شهرين إلى 3 شهور.

في الأخير لابد من متابعة حالتك الصحية وإذا طرقت عليه الم في الرقبة لفترة طويلة  في لابد من حجز موعد مع دكتور إسلام الأجهوري أشهر دكتور مخ و اعصاب  للتشخيص السليم وتحديد طرق العلاج التي تتناسب مع طبيعة و معرفة اسعار عملية غضروف الرقبة في مصر والحالات التي تتناسب كل حالة و للحجز والاستفسار يمكنك التواصل مع ارقام التليفونات الخاصة بمركز دكتور إسلام الأجهوري واعرف ميعاد الكشف حيث أن المركز يقوم على تقديم الخدمات الطبية سواء لحالات للبالغين أو الأطفال.

احجز موعد